الأخبار

المستشار القضائي الإسرائيلي يوجه تهمًا بالفساد وخيانة الأمانة لنتنياهو

28 شباط / فبراير 2019. الساعة 06:33 بتوقيت القــدس.

أخبار » إسرائيلي

تصغير الخط تكبير الخط

القدس المحتلة - ترجمة صفا

قرر المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية "أفيخاي مندلبيت" توجيه تهم تلقي الرشاوى وخيانة الأمانة بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وذلك بعدة ملفات فساد.

وذكرت صحيفة "معاريف" العبرية أن المستشار قرر مساء اليوم توجيه تهم الفساد والرشوة وإساءة الائتمان لنتنياهو، وعزمه تقديم لائحة اتهام بهذا الخصوص، واستدعاء الأخير لجلسة مسائلة قبيل لائحة الاتهام.

وبين المستشار أن القرار النهائي حول تقديم نتنياهو للمحاكمة سيتم اتخاذه في أعقاب جلسة مسائلة بوجود نتنياهو ستعقد قريباً.

وترى أوساط سياسية وحزبية إسرائيلية أن توقيت الإعلان سيكون له تأثير كبير على مستقبل الانتخابات التي ستجري بداية نيسان القادم، كما من غير الواضح ردة فعل نتنياهو تجاه الإعلان، وهل سيواصل إنكاره للتهم أم سيذهب نحو الاستقالة.

وبينت الصحيفة أن مندلبيت أعلن عن نية محاكمة نتنياهو في الملف رقم "4000" والمعني بعلاقة نتنياهو بقضية "والا-بيزك"، وتدور شبهات حول تأثيره على ما ينشره موقع "والا" من مواد وبخاصة تلك المواد الداعمة لسياسته الحكومية.

وسبق لنتنياهو أن طالب بتأجيل جلسة المساءلة وتقديم لائحة الاتهام إلى ما بعد الانتخابات، إلا أن مقربين من المستشار القضائي كشفوا عن نيته الإعلان عن محاكمة نتنياهو وتقديم لائحة اتهام قبيل موعد الانتخابات.

ويتم التحقيق مع نتنياهو في 3 قضايا، تعرف الأولى باسم "الملف 4000".

وتتعلق القضية بتقديمه تسهيلات ضريبية لشركة الاتصالات الإسرائيلية "بيزك"، بقيمة 276 مليون دولار، مقابل قيام موقع "واللا" الإخباري، المملوك للمدير العام السابق للشركة، ومالكها شاؤول ألوفيتش، بتغطية إخبارية إيجابية لنتنياهو وأسرته.

والقضية الثانية، معروفة باسم "الملف 1000"، وتتعلق بحصول نتنياهو على منافع (رشوة على شكل هدايا)، من رجل أعمال يدعى أرنون ميلتشين، مقابل التوسط له للحصول على تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة مدتها عشر سنوات، وكذلك تسهيل استحواذ ميلتيشن، على محطات تلفزيونية إسرائيلية.

والثالثة تسمى "الملف 2000"، وتهم مساومة نتنياهو، ناشر صحيفة "يديعوت أحرونوت"، أرنون موزيس، للحصول على تغطية إعلامية إيجابية له ولأسرته، مقابل التضييق على صحيفة "يسرائيل هيوم" المنافسة لـ"يديعوت أحرونوت.

في حين يأتي القرار على الرغم من تقديم حزب الليكود التماسًا للمحكمة العليا يطالبها بمنع المستشار من الإعلان عن قراره قبيل الانتخابات.

ع ص/أ ك

الموضوع الســـابق

المستشار القضائي يفصح اليوم عن قراره بشأن محاكمة نتنياهو بتهم الفساد

الموضوع التـــالي

نتنياهو: اتهامي بالفساد مطاردة غير مسبوقة ضدي لإسقاط "اليمين"

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل