الأخبار

تقرير استخباراتي إسرائيلي يحذر من "مدن الصواريخ الإيرانية"

26 شباط / فبراير 2019. الساعة 08:42 بتوقيت القــدس.

أخبار » دولي

تصغير الخط تكبير الخط

القدس المحتلة - صفا

كشف تقرير استخباراتي إسرائيلي اليوم الثلاثاء حجم تقدم إيران في برامج صواريخها، خاصة "مدن الصواريخ".

وأوضح موقع "i24" الإسرائيلي اليوم أن شركة الأقمار الصناعية الإسرائيلية "ايميج سات" (ISI) رصدت مواقع القواعد العسكرية للصواريخ الباليستية في الأراضي الإيرانية.

وذكر التقرير الذي نشرته القناة الإسرائيلية الثانية أن "إسرائيل تعمل في الآونة الأخيرة من وراء الكواليس وتبذل مجهودا غير مسبوق على الصعيد الديبلوماسي لكبح تقدم برامج الصواريخ الإيرانية".

ولفتت إلى أن الكيان الإسرائيلي يجري محادثات مع واشنطن وأوروبا في محاولة لإدخال برنامج الصواريخ الإيرانية إلى اتفاق نووي جديد.

وكشف تقرير "ايميج سات" (ISI) عن وجود شبكة كبيرة ومعقدة من القواعد العسكرية الموزعة في جميع أنحاء الجمهورية الإسلامية، وهناك من يسميها "مدن الصواريخ الإيرانية".

ونبه إلى أن إيران تملك مجموعة كبيرة من الصواريخ يتراوح مداها من 300 حتى 2000 كلم، ويمكنها أن تصل إلى الكيان الإسرائيلي وحتى الى أوروبا.

وبين التقرير أن "الحرس الثوري الإيراني يبذل مجهودا كبيرا لإخفاء هذه المواقع، وهم يوزعونها في كافة أنحاء إيران وفي أعماق الأرض بهدف خلق صعوبة لتتبعها".

وأشار إلى أنه على سبيل المثال فموقع في كريمنشاه غربي إيراني، فمن الصعب جدا تمييزه من فوق الأرض حيث لا نرى شيئا، لكن عند الدخول أكثر إلى داخل الأرض يمكن رؤية فتحات الأنفاق من بين فتحات الصخور، وفي داخل الأنفاق مخبأة قاذفات الصواريخ، والتي يمكن إخراجها بسرعة وإطلاق الصواريخ.

وقال التقرير إن "هناك طريقة أخرى لتمويه واخفاء منصات الصواريخ عن طريق الحفر، كما حدث في أحد المواقع في شيراز جنوب إيران".

وأردف أن "لا يمكن تقريبا العثور على فتحات لإطلاق الصواريخ لأنها محفورة بعمق الأرض داخل صومعة خاصة، وعند إطلاق الصاروخ يفتح السقف ويتم إطلاق الصاروخ".

ووفقا للتقرير فإن هناك عشرات المواقع الشبيهة التي بنيت وحفرت في جميع أنحاء إيران، في المقابل تعمل طهران على زيادة المسافة التي يمكن أن تصل إليها هذه الصواريخ.

وكانت إيران كشفت قبل سنوات عن أنفاق مجهزة بصوامع بداخلها صواريخ كبيرة، قالت إنها مجهزة للدفاع عن إيران حال تعرضها لأي اعتداء أو هجوم.

وتوعد مسؤولون إيرانيون كبار مؤخرا بإزالة الكيان الإسرائيلي حال التعرض لأي هجوم أو اعتداء، وذلك بعد تصاعد حدة التهديدات الإسرائيلية تجاه طهران.

م ت

الموضوع الســـابق

نتنياهو يرحب باستقالة ظريف

الموضوع التـــالي

باكستان تهدد بـ"رد شامل" على الهجوم الهندي

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل