الأخبار

وسط انتشار إسرائيلي

165 متطرفًا يهوديًا يقتحمون باحات الأقصى

21 شباط / فبراير 2019. الساعة 11:35 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

القدس المحتلة - صفا

اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين وعناصر من مخابرات الاحتلال الإسرائيلي صباح الخميس، المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة.

وأغلقت شرطة الاحتلال الساعة العاشرة والنصف صباحًا باب المغاربة في أعقاب انتهاء الفترة الصباحية لاقتحامات المتطرفين اليهود، وتجولهم في باحات الأقصى.

وتزامنت هذه الاقتحامات، مع انتشار مكثف للقوات الخاصة في المسجد الأقصى وعند أبوابه، وفي منطقة باب الرحمة شرقي المسجد، والتي تشهد تواجدًا للمصلين المقدسيين، وذلك احتجاجًا على إغلاق مبنى باب الرحمة منذ سنوات.

وقال مسؤول العلاقات العامة والإعلام بدائرة الأوقاف الإسلامية فراس الدبس لوكالة "صفا" إن 112 مستوطنًا بينهم 15 طالبًا يهوديًا، بالإضافة إلى 50 من موظفي حكومة الاحتلال اقتحموا المسجد الأقصى على عدة مجموعات، وتجولوا في أنحاء متفرقة من باحاته.

وأوضح أن مرشدين يهود قدموا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، فيما أدى بعض المستوطنين طقوسًا وصلوات تلمودية في داخل الأقصى وبمنطقة باب الرحمة.

وذكر الدبس أن ثلاثة عناصر من مخابرات الاحتلال اقتحموا أيضًا المسجد، ضمن جولاتهم الاستكشافية.

وتواصل شرطة الاحتلال التضييق على دخول المصلين الوافدين من القدس والداخل المحتلين للأقصى، وتحتجز بعض الهويات الشخصية عند الأبواب، وخاصة للنساء.

وشهد المسجد الأقصى قبل يومين توترًا شديدًا ومواجهات بالأيدي بفعل الاقتحام الواسع لقوات الاحتلال للمسجد من باب المغاربة، واعتدائها على المصلين في منطقة باب الرحمة، ما أدى لوقوع إصابات واعتقالات.

وأكد المقدسيون مواصلتهم الرباط والاعتصام عند باب الرحمة شرقي الأقصى، وأطلق عشرات النشطاء دعوات عبر وسائل التواصل الاجتماعي للرباط في المسجد، احتجاجًا على اعتداء قوات الاحتلال على المصلين وتنفيذ حملة اعتقالات واسعة.

ودعت لجنة "أبناء القدس في المنافي والشتات" مساء الأربعاء، الجماهير الفلسطينية إلى الخروج في كافة الشوارع والميادين الرئيسة في فلشطن يوم غد الجمعة نصرة للمسجد الأقصى.

وقالت اللجنة في بيان مصور: "آن الأوان لتنتفضوا وتقفوا في وجه الاحتلال الإسرائيلي وممارساته العنجهية بحق الأقصى الذي يطالبكم برفع الظلم عنه بعد أن عاث المحتلون به وبكل ترابه فسادًا".

ويتعرض الأقصى يوميًا (عدا الجمعة والسبت) لسلسلة انتهاكات واقتحامات من قبل المستوطنين وشرطة الاحتلال، وعلى فترتين صباحية لمدة ثلاث ساعات ونصف ومسائية بعد الانتهاء من صلاة الظهر ولمدة ساعة.

ر ش/ط ع

الموضوع الســـابق

مجلس حقوق الإنسان يبحث تقريرًا حول "قانون القومية" بأذار المقبل

الموضوع التـــالي

الديمقراطية بذكرى انطلاقتها: متمسكون بوحدة شعبنا في الوطن والشتات

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل