الأخبار

نتنياهو يلقي كلمة اليوم في "مؤتمر وارسو"

14 شباط / فبراير 2019. الساعة 01:14 بتوقيت القــدس.

أخبار » دولي

تصغير الخط تكبير الخط

القدس المحتلّة - صفا

قالت القناة الـ13 العبرية صباح الخميس إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيلقي كلمة خلال مؤتمر "الأمن والسلام للشرق الأوسط" المنعقد في العاصمة البولندية وارسو.

وقالت القناة العبرية إن نتنياهو سيجتمع اليوم على هامش المؤتمر بوزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو؛ لمناقشة ملف التواجد العسكري الإيراني في سوريا، وفق ما نقل موقع "عكا" المختص بالشأن الإسرائيلي.

وأشارت إلى اجتماع نتنياهو أمس بوزير الخارجية العُماني يوسف بن علوي، وتأكيده أنه سيجتمع قريبًا برؤساء دول عربية أخرى.

وذكر مكتب نتنياهو في تصريح صحفي أن اللقاء مع بن علوي "يمهد الطريق أمام أطراف كثيرة أخرى للقيام بما تفضلتم به، والامتناع عن التمسك بالماضي والمضي قدمًا نحو المستقبل".

أما وزير خارجية عُمان فقال إن "هذه رؤية جديدة ومهمة حول المستقبل".

ووفق القناة العبرية فإن مؤتمر وارسو "لم ينجح حتى الآن في خلق تحالف حقيقي ضد إيران، لكنه سيسهم في تحسين علاقات إسرائيل ببعض الدول العربية".

ويواصل مؤتمر وارسو أعماله اليوم بمشاركة 60 دولة لبحث الملفين السوري واليمني، والقضية الفلسطينية، والمشاكل الإنسانية، وانتشار أسلحة الدمار الشامل، وأمن الطاقة والتهديدات السيبرانية.

ومن بين الدول المشاركة على المستوى الوزاري 10 دول من الشرق الأوسط هي: السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن والأردن والكويت والمغرب وعُمان، و"إسرائيل".

وتسعى واشنطن من وراء مؤتمر وارسو للضغط على أصدقائها العرب السُنة من أجل تأسيس تحالف إقليمي عسكري يعرف باسم "تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي"، أو اختصارًا بكلمة "ميسا" (MESA).

ع و/ط ع

الموضوع الســـابق

الأمم المتحدة تنفي مشاركتها بمؤتمر "وارسو"

الموضوع التـــالي

زيارة سرية لمسئول إسرائيلي للقاهرة

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل