الأخبار

"نعمل على تنظيم انتخابات عامة"

عباس: مستعدون للتعاون مع دول أفريقيا لمكافحة "الإرهاب"

10 شباط / فبراير 2019. الساعة 02:05 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

أديس أبابا - متابعة صفا

أبدى الرئيس محمود عباس يوم الأحد، استعداد السلطة الفلسطينية للتعاون الدائم مع الدول الإفريقية لمكافحة "كل أشكال الإرهاب والتطرف"، مؤكدًا أن السلطة تحارب الإرهاب في "المنطقة والعالم".

وقال عباس خلال كلمته في القمة الإفريقية الـ32 في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا: "نحن على استعداد دائم للتعاون مع الدول الإفريقية في مكافحة كل أشكال الإرهاب والتطرف من خلال نقل الخبرة والتعاون الفعّال المباشر".

وشدد على أن فلسطين تعمل على بناء مؤسساتها وفق سيادة القانون، مضيفًا "وننشر ثقافة السلام ونحارب الإرهاب في منطقتنا والعالم لنعيش مع إسرائيل بأمن وسلام وحسن جوار".

وجدد عباس الدعوة أمام الدول الإفريقية لعقد مؤتمر دولي وتشكيل آلية متعددة الأطراف لرعاية أي مفاوضات مستقبلية.

وعلى الصعيد الداخلي، قال إنه جارٍ العمل على تنظيم انتخابات عامة قريبًا في فلسطين بمشاركة شعبنا في مدينة القدس أولًا ثم في قطاع غزة والضفة الغربية"، داعيًا الدول الإفريقية لإرسال مراقبين للإشراف عليها.

وكان الرئيس عباس قال في 22 ديسمبر الجاري إن المحكمة الدستورية التي شكّلها بمرسوم رئاسي وعيّن قضاتها عام 2016 قررت حلّ المجلس التشريعي المنتخب، والدعوة لانتخابات خلال ستة أشهر.

واستنكرت الفصائل الفلسطينية الخطوة التي أعلن عنها عباس، وقالت إن ذلك يُكرّس الانقسام الداخلي، ويضرب النظام السياسي الفلسطيني في مقتل، لكن حركة فتح رحّبت منفردة بالقرار.

وتدعو الفصائل الفلسطينية- عدا حركة فتح- لإجراء انتخابات شاملة (رئاسية وتشريعية ومجلس وطني) لتجديد الشرعيات الفلسطينية على كل المستويات، والخروج من حالة الانقسام الداخلي.

وكان المجلس المركزي لحركة "فتح" أوصى بإنهاء حكومة "التوافق" التي يرأسها رامي الحمد الله وتشكيل حكومة فصائلية تشارك فيها فصائل منظمة التحرير.

وفي 29 يناير وضعت الحكومة استقالتها تحت تصرف الرئيس، وفي نفس اليوم قبِل عباس استقالتها، وكلفها بتسيير الأعمال لحين تشكيل حكومة جديدة.

وتعارض أبرز الفصائل (حماس والجهاد والجبهتان الشعبية والديمقراطية) الخطوة، داعيةً في الوقت ذاته لتشكيل حكومة وحدة وطنية يشارك فيها الكل الفلسطيني من مهامها الأساسية الإعداد لانتخابات شاملة.

ا م/ أ ج

الموضوع الســـابق

الاحتلال يُحاكم اليوم والدة الشهيد صالح البرغوثي وشقيقه

الموضوع التـــالي

نتنياهو يتعهد بإقرار خصم فاتورة رواتب الأسرى والشهداء الأسبوع المقبل

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل