الأخبار

انطلاق فعاليات المتحف الفلسطيني في عمان

28 كانون ثاني / يناير 2019. الساعة 11:57 بتوقيت القــدس.

ثقافة وفنون » ثقافة وفنون

تصغير الخط تكبير الخط

عمان - صفا

عقد المتحف الفلسطيني وبالتعاون مع دائرة الفنون- مؤسسة خالد شومان جلسة نقاش مفتوح مع الجمهور في مقر الدارة بعمان.

وتعد هذه الفعالية أولى الفعاليات العامة التي ينظمها المتحف في عمان، كبداية لسلسلة فعاليات ينوي تنفيذها في الأردن وفي دول اخرى، لتعزيز حضور الثقافة الفلسطينية وطنيًا وعالميًا.

وتحدثت رئيسة مجلس إدارة المتحف زينة جردانه والمديرة العامة للمتحف الفلسطيني عادلة العايدي-عن فكرة المتحف ومعارضه ومشاريعه، إضافة إلى الإضاءة على معرض وكتاب "غزْل العروق: عين جديدة على التطريز الفلسطيني".

وأتاح المتحف أمام الجمهور فرصة زيارة المعرض عبر الجولة الافتراضية، لاستكشاف تاريخ فلسطين وحياتها السياسية وثقافتها بطريقة تفاعلية ومبتكرة. كما ستتوفر معدات الجولة الافتراضية يوميًا ومجانًا خلال ساعات العمل في مقر دارة الفنون في عمان حتى 9 شباط 2019، إضافة إلى توفر نسخ من كتاب "غزْل العروق" لإتاحة الإمكانية للراغبين بشرائه.

وتأتي هذه الفعالية انسجامًا مع توجهات المتحف الفلسطيني كمؤسسة عابرة للحدود، إذ يسعى لتشكيل حلقة وصل بين الفلسطينيين وغيرهم في فلسطين وخارجها من خلال أرشيفاته الرقمية ومنابره الإلكترونية، ومن خلال شبكة من الشراكات المحلية والعالمية التي ستتيح له ولشركائه فرص تبادل الخبرات والموارد والمعارض والمشاريع.

وقالت العايدي "نعتبر الأردن محطة هامة جدًا في عملنا في المتحف الفلسطيني، نظراً للتقارب التاريخي والإنساني، ووجودنا في دارة الفنون هو البداية للوصول إلى الجمهور هنا، وتعزيز تفاعلهم مع ما يطرحه المتحف من أفكار ومشاريع"، مشيدةً بما أبدته دارة الفنون من تعاون في استضافة المتحف.

والمتحف الفلسطيني هو مؤسسةٌ ثقافية مستقلة، مكرسة لتعزيز ثقافة فلسطينيةٍ منفتحة وحيوية على المستويين المحلي والعالمي.

ويقوم المتحف بإنتاج ونشر روايات عن تاريخ فلسطين وثقافتها ومجتمعها، وهو أحد أهم مشاريع مؤسسة التعاون، المؤسسة الأهلية الفلسطينية غير الربحية، التي تهدف إلى توفير المساعدة التنموية والإنسانية للفلسطينيين في فلسطين والتجمعات الفلسطينية في لبنان.

ر ب/ط ع

الموضوع الســـابق

"على قيد الحلم".. أوبريت فني يُجسد معاناة وأحلام الشعب الفلسطيني

الموضوع التـــالي

إطلاق المجموعة الشعرية "شخير" في رام الله

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل