الأخبار

أبو هولي وسفير مصر يبحثان أوضاع اللاجئين

24 كانون ثاني / يناير 2019. الساعة 02:31 بتوقيت القــدس.

أخبار » لاجئون

تصغير الخط تكبير الخط

رام الله - صفا

أطلع عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد أبو هولي، سفير جمهورية مصر العربية لدى دولة فلسطين عصام عاشور على أخر المستجدات والتطورات على الساحة الفلسطينية على وجه العموم، وأوضاع اللاجئين الفلسطينيين في مخيمات الداخل والخارج.

وتطرق اللقاء الذي عقد في مقر دائرة شؤون اللاجئين بمدينة رام الله إلى قرار القيادة الفلسطينية بإجراء الانتخابات التشريعية قبل نهاية العام الجاري وإلى ملف المصالحة الفلسطينية.

كما وضعه في صورة القرار الإسرائيلي بإغلاق مدارس "الأونروا" في القدس مع نهاية العام الدراسي، والتي تأتي ضمن المخطط الإسرائيلي الأميركي لإنهاء عمل وكالة الغوث الدولية، والتطبيق العملي لتكريس القرار الأمريكي الاعتراف بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل"، وتهويد المدينة، وتفريغها من سكانها الأصليين.

وأشاد أبو هولي بالجهود المصرية ودورها الذي كان حاضرا بقوة بتمكين "الأونروا" من تخطي العجز المالي الذي أصاب ميزانياتها بعد وقف التمويل الأميركي، خاصة تحرك وزير الخارجية المصري سامح شكري.

ولفت إلى أن التنسيق المشترك بين فلسطين ومصر مع الدول العربية كان سببا في تقليص العجز المالي الى 20 مليون دولار، كذلك التبرعات العربية السخية، خاصة المملكة العربية السعودية ودولة الامارات المتحدة والكويت وقطر التي قدرت مجموعها 261 مليون دولار أميركي .

ولفت إلى وجود سيناريوهات اسرائيلية اميركية لتصفية قضية اللاجئين من خلال التحرك في الأمم المتحدة لتغيير تفويض الأونروا الممنوح بالقرار 302 واعادة صياغته التعريفية، أو أن يمرر القرار 302 ويكون التصويت لصالحنا ضعيف .

ولفت إلى أن دائرة شؤون اللاجئين وضعت خطة للاستفادة من ترؤس دولة فلسطين لمجموعة 77+ الصين لدعم التفويض الممنوح للأونروا إلى جانب خطة اخرى لمواجهة الاستهداف الإسرائيلي للأونروا ولمخيمات القدس خاصة مخيم شعفاط .

كما تطرق إلى أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات والظروف الحياتية الصعبة وتفشي البطالة والفقر في أوساطها، والتي دفعت بعدد من اللاجئين الشباب للهجرة إلى أوروبا إلى جانب عوامل اخرى خاصة في قطاع غزة نتيجة الحصار وضعف سوق العمل .

بدوره، أعرب عاشور عن استعداد دولته للتنسيق والتحرك لدعم الموقف الفلسطيني في تجديد الدعم لوكالة الغوث الدولية، مؤكدا أن مصر ستبقى داعمة لنضال وحقوق الشعب الفلسطيني0

ر ب /ع ق

الموضوع الســـابق

60% من الضحايا الفلسطينيين بسورية خلال عام 2018 مدنيين

الموضوع التـــالي

لاجئون فلسطينيون بتايلند يناشدون كافة الجهات بإنهاء مأساتهم

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل