الأخبار

دعوة لاستثمار إعلان "الإيسيسكو" لصالح دعم التراث الفلسطيني

15 كانون ثاني / يناير 2019. الساعة 06:00 بتوقيت القــدس.

أخيرة » أخيرة

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

دعا عدد من المختصين والباحثين في مجال التراث الثقافي إلى ضرورة استثمار إعلان (الإيسيسكو) العام 2019 عاماً للتراث في العالم الإسلامي لصالح دعم التراث الثقافي في فلسطين.

جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها دائرة التراث والقدس في وزارة الثقافة صباح الثلاثاء، بحضور وكيل الوزارة أنور البرعاوي، وممثل عن الحكومة الإندونيسية عبد الله أونيم.

وطالب المختصون بضرورة تشكيل حاضنة وطنية لدعم مشاريع الحفاظ على التراث الثقافي من خلال التشبيك مع المؤسسات الدولية، وتحفيز المؤسسات المحلية والمجموعات الشبابية والفرق المهتمة بالتراث لتقديم مشاريع للنهوض بالتراث الثقافي وتقديم الدعم الفني واللوجستي اللازم لإنشاء واستمرار هذه المشاريع، للمساهمة في المحافظة على التراث الفلسطيني وحمايته من حملات القرصنة والتهويد التي يتعرض لها من جانب الاحتلال.

ودعا المشاركون إلى تشكيل لجنة وطنية لإعداد خطة عمل سنوية تعطي الأولوية للتراث المقدسي للتواصل مع الإيسيسكو من اجل الدعم والتنفيذ، وتنظيم أسابيع ثقافية حول تراث مدينة القدس بمناسبة الاحتفال بالقدس عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2019 وعاصمة دائمة للثقافة الإسلامية.

وشددوا على ضرورة الانفتاح الخارجي على دول العالم الإسلامي كافة من خلال عقد اتفاقيات توأمة مع المؤسسات الأهلية والأكاديمية العاملة في التراث الثقافي، وصياغة خطاب إعلامي موحد يتضمن رسائل مركزة حول التراث الثقافي الفلسطيني موجهًا لصناع القرار والمجتمع المحلي والدولي.

وكانت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) قد أعلنت أن العام 2019 عام التراث في العالم الإسلامي، ودعت الدول الإسلامية إلى دعم لجنة التراث في العالم الإسلامي التابعة للمنظمة، ومضاعفة الجهود للمحافظة على التراث الإسلامي وإيلائه مزيدا من الاهتمام في الخطط والبرامج الثقافية، والتعريف بمعالمه التاريخية ومواقعه الأثرية، والعمل على تسجيل مزيد من هذه المواقع على لائحة التراث العالمي.

ودعت إلى التعريف بالتراث الثقافي المقدسي، بالتزامن مع إعلان القدس عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2019 عن المنطقة العربية وعاصمة دائمة للثقافة الإسلامية.

أ ك / م ت

الموضوع الســـابق

الصين تنجح في إنبات القطن والبطاطا على القمر

الموضوع التـــالي

نصائح مهمة للتعامل مع المنخفض الجوي

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل