الأخبار

"ثلوج قابلة للتراكم فوق القمم"

راصد جوي لـ "صفا": منخفض قطبي الأربعاء وخشية من تشكل فيضانات

14 كانون ثاني / يناير 2019. الساعة 04:18 بتوقيت القــدس.

أخبار » محلي

تصغير الخط تكبير الخط

القدس - خاص صفا

تشير آخر الخرائط والصور الجوية مساء يوم الاثنين، إلى تقدم منخفضٍ من أصل قطبي إلى المنطقة الشرقية للبحر المتوسط، ومن المتوقع وصوله بعد غدٍ الأربعاء، وينتهي الخميس تاركًا خلفه أجواءً باردة جدًا.

وقال الراصد الجوي عاصم عصيدة في حديث لـ "صفا" إن منخفضًا قطبيًا يقترب من المنطقة وسيبدأ التأثير على شكل رياح قوية وأجواء باردة جدًا ابتداء من ساعات نهار الثلاثاء، على أن تبدأ الأمطار بالهطول على شمالي فلسطين المحتلة صباح الأربعاء.

وأضاف أن المنخفض سيتعمق خلال ساعات ظهر ومساء الأربعاء، وتهطل أمطار غزيرة مصحوبة بالعواصف الرعدية من الشمال وحتى أواسط النقب.

ووفق عصيدة، تتدنى درجات الحرارة إلى قرابة الصفر المئوية على جبال فلسطين، وتتدنى في المناطق السهلية والساحلية إلى ما دون العشر درجات.

وتوقع الراصد أن تشهد الجبال هطول يتحول إلى ثلجي خلال ساعات بعد عصر ومساء الأربعاء، على أن يستمر تأثير المنخفض 18 ساعة تقريبًا.

وبين أن المنخفض يصنف على أنه قطبي ولكنه سريع حيث سيبدأ بالانحسار خلال ساعات صباح وظهر الخميس، وينتهي خلال ساعات المساء مع ترك المنطقة تحت أجواء باردة جدًا.

وفيما يتعلق بكمية الأمطار المتوقعة، قال عصيدة إنه يُتوقع كميات تصل إلى ما بين 40-100 ملم في الوسط والشمال، بينما قد تصل إلى ما بين 20-60 ملم في الجنوب؛ بما في ذلك قطاع غزة والخليل.

وحذر عصيدة من شدة الرياح التي قد تصل إلى 60 كم في الساعة مع هبات عنيفة أحيانًا وبخاصة خلال الفترة من صباح وحتى ظهيرة الأربعاء.

كما أبدى خشيته من تشكل الفيضانات والسيول في الأماكن الأكثر عرضة، بينما قد يتشكل الغبار في الجنوب وأجزاء من الوسط في تلك الفترة.

وشدد عصيدة على أن التوقعات تشير الى ثلوج قابلة للتراكم فوق القمم التي يزيد ارتفاعها عن 800 متر وأن الفرصة تبدأ خلال ساعات عصر ومساء الأربعاء وحتى صباح الخميس.

ونوه إلى أن مسألة تدني أو ارتفاع المناطق المتعرضة للثلوج سيكون تبعًا للتبريد المحلي في تلك المناطق.

وعلى صعيد متصل، لفت عصيدة إلى أن المناطق الشمالية لفلسطين تعرضت اليوم وتتعرض إلى أمطار غزيرة وبخاصة مناطق الجليل حيث سجل حدوث سيول وفيضانات في الكثير من البلدات هناك.

ع ص/ ا م

الموضوع الســـابق

"التربية" تدعو رياض الأطفال غير المرخصة لتصويب أوضاعها

الموضوع التـــالي

الشرطة تعلق على تسليمها "موقوفًا" للاحتلال: تم حسب الأصول

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل