الأخبار

طالبوا بالعودة للآلية السابقة

إضراب شامل لـ"مستوردي المركبات" بغزة رفضًا لقرار مالية رام الله

03 كانون ثاني / يناير 2019. الساعة 01:52 بتوقيت القــدس.

أخبار » اقتصاد

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - خاص صفا

نظّمت جمعية مستوردي المركبات في قطاع غزة صباح الخميس إضرابًا شاملًا في جميع معارض السيارات المنتشرة في القطاع؛ احتجاجًا على قرار وزارة المالية رفع القيمة الجمركية على السيارات المستعملة.

وذكر رئيس جمعية مستوردي المركبات في غزة إسماعيل النخالة في حديث خاص بـ"صفا" أن الإضراب جاء لرفض قرار الحكومة، والمطالبة بإلغائه والعودة إلى الآلية السابقة.

وأوضح النخالة أن وزارة المالية بقرارها الجديد ألغت الآلية المتعارف عليها منذ 20 عامًا ووضعت آلية جديدة.

وبيّن أن الآلية الجديدة تقوم على تقسيم سنوات الاستيراد المسموح فيها إلى ست فترات، كل فترة عبارة عن ستة أشهر فقط، وفي كل فترة تختلف القيمة الجمركية عن سابقاتها.

وأشار إلى أن هذه الآلية تعنى زيادة بنسبة 20%-30% على القيمة الجمركية لأسعار السيارات المستعملة في الضفة الغربية المحتلّة وقطاع غزة.

وأكّد النخالة أنه جرى توكيل اتحاد مستوردي المركبات في الضفة الغربية المحتلّة للاجتماع مع الجهات المختصة وعلى رأسها وزارة المالية برام الله لمناقشة هذا القرار الجديد، كون القرار يسري على محافظات الوطن كافة.

وتابع "الاتحاد عقد (مع وزارة المالية) عدّة جلسات كان آخرها أمس لكن لم يتم التوصل لأي شيء جديد".

وبيّن رئيس جمعية مستوردي المركبات بقطاع غزة أن مطالب التجار تتلخص في العودة إلى الآلية السابقة المتبعة على مدار الـ20 عامًا الماضية، والتي كانت عبارة عن تفاهمات بين المستوردين ووزارة المالية موضّح فيها قيم جمركية متعارف عليها.

وحول الخطوات اللاحقة للاتحاد حال إصرار "المالية" على تنفيذ قرارها، قال النخالة "إن لكل حادث حديث (...) هناك خطوات أخرى بالتنسيق مع اتحاد المستوردين في الضفة الغربية".

وكان اتحاد مستوردي المركبات في فلسطين هاجم في بيان صحفي الأحد الماضي قرارات وزارة المالية الأخيرة حول رسوم وآلية دفع وتخمين المركبات المستعملة المستوردة بداية عام 2019.

وطالب الاتحاد الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء رامي الحمد الله بالعمل على وقف هذه القرارات؛ لمنع انهيار هذا القطاع الذي يرفد خزينة الدولة بحوالي مليار شيكل سنويا، وفقًا للبيان.

يشار إلى أن وزارة المالية نفت قبل شهرين نيتها رفع الجمارك على السيارات في بداية العام 2019 على لسان مدير عام الجمارك لؤي الحنش.

ع و/ط ع

الموضوع الســـابق

ارتفاع الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي في تشرين الثاني

الموضوع التـــالي

"إيرباص" تنهي بيع 120 طائرة بقيمة 11 مليار دولار

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل