الأخبار

نتنياهو يسعى لتخفيض نسبة الحسم لانتخابات الكنيست القادمة

30 كانون أول / ديسمبر 2018. الساعة 01:44 بتوقيت القــدس.

أخبار » إسرائيلي

تصغير الخط تكبير الخط

القدس المحتلة - ترجمة صفا

قالت القناة "الثانية" العبرية إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وأقطاب حزبه من الليكود يسعون لتخفيض نسبة الحسم لانتخابات الكنيست القادمة.

وذكرت القناة أن الهدف من وراء الخطوة هو عدم بعثرة أصوات أنصار اليمين بين الأحزاب المختلفة دون تمكنهم من التمثيل بالكنيست.

وبينت القناة أن الخطوة جوبهت في الماضي بمعارضة شديدة من بعض أحزاب المتدينين وكذلك حزب "إسرائيل بيتنا" إلا أن التطورات الأخيرة التي تمثلت بتأسيس وزير التعليم نفتالي بينيت حزبًا جديدًا قد غير من آرائهم ومن المتوقع دعم هذه الخطوة.

وقرر رؤساء الائتلاف الحكومي الإسرائيلي الأسبوع الماضي حل الكنيست والذهاب نحو انتخابات مبكرة، في خطوة وصفت بالدراماتيكية.

وأشارت القناة إلى أن مصير مشروع القانون سيتقرر اليوم، وسيجري دعوة الكنيست لالتئام بشكل استثنائي لهذا الخصوص، وذلك حال وافقت أحزاب المعارضة على الخطوة.

وقال "بينيت" و"شاكيد"، خلال مؤتمر صحفي في "تل أبيب" أمس إنهما: "سئمنا العيش في جيب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وقررا تشكيل حزب جديد من العلمانيين والمتدينين على حد سواء ليشكل حزباً يمينياً كبيراً ينافس نتنياهو".

وشدد بينيت على أن حزبه الجديد يرفض قيام دولة فلسطينية، والإفراج عن أسرى فلسطينيين، وأنه سيكون حزباً يمينياً خالصاً، وسيجدد الدماء في صفوف الحزب الجديد بما يتلاءم مع المرحلة.

يأتي ذلك بعد يوم واحد من إعلان قائد أركان الجيش الأسبق "بيني غانس" عن تشكيل حزب جديد يترأسه؛ لخوض الانتخابات المقررة في شهر إبريل/ نيسان المقبل.

ع ص/أ ك/ع ق

الموضوع الســـابق

"بينيت" يحل "البيت اليهودي" ويشكل حزباً جديداً

الموضوع التـــالي

الاحتلال يفتتح مطار "رامون" الدولي بيناير

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل