الأخبار

كرينبول: تقليص عجز "أونروا" من 446 مليون $ إلى 21 مليونًا

11 كانون أول / ديسمبر 2018. الساعة 01:33 بتوقيت القــدس.

أخبار » لاجئون

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - متابعة صفا

قال مفوض وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بيير كرينبول إنهم نجحوا في تقليص العجز المالي من 446 مليون دولار إلى 21 مليون دولار فقط.

وأكد كرينبول خلال مؤتمر صحفي نظّمه بمقر الأونروا الرئيس بمدينة غزة اليوم الثلاثاء أن وكالة الغوث الدولية نجحت في التغلب على أكبر عجز مالي في تاريخها؛ خاصة بعد وقف أمريكا موازنتها العامة بنحو 300 مليون دولار خلال العام الجاري.

وأشار إلى أن العجز المالي للأونروا كان منذ بداية العام 446 مليون دولار، قائلا: "من غزة أقول نجحنا هذا العام رغم قطع المساعدات أن نتخطى هذا العجز، وبات 21 مليون دولار فقط، وهو نجاح كبير".

وبيّن كرينبول أن هذا النجاح جاء بفضل جهود الاتحاد الأوروبي ودول الخليج وأمريكا اللاتينية وآسيا، لافتًا إلى أن النجاح لم يكن بلا ثمن، "و يوجد عدد من الموظفين تأثروا من هذه الأزمة وعددهم 116 موظفا من برنامج الطوارئ".

وتابع حديثه "فقدهم لوظائفهم في غزة هذا شيء مؤسف، ولم تكن الأونروا على الإطلاق تريده أن يحدث؛ وأعرف تمامًا أهمية هذه الوظائف بالنسبة لعائلاتهم؛ لكنني أعد أننا سنواصل الإجراءات بمواصلة العمل معهم في هذه الأوقات الصعبة".

ونوّه كرينبول إلى أن قطع أمريكا مساعداتها المقدرة بنحو 300 مليون دولار أثّر بشكل كبير على الأونروا، الأمر الذي دفعها لاتخاذ إجراءات للحفاظ على الخدمات التي تقدمها.

وقال "نجحنا بفتح المدارس في موعدها وكل عيادات الأونروا، واستطعنا الحفاظ على توزيع المواد الغذائية لأكثر من مليون لاجئ بغزة، واستطعنا حماية معظم الوظائف والخدمات؛ ونود أن اشكر المانحين والشركاء الذين حافظوا معنا على هذه الخدمات".

ووعد كرينبول أن الأونروا خلال عام 2019 ستحافظ على مستوى التبرعات كما في عام 2018، مضيفا "وأعدكم أننا لن نستسلم، وسنواصل ضخ الطاقات لتحقيق الأهداف".

وذكر أنه خلال زيارته للعديد من دول العالم كان هناك اهتمام كبير بقضية اللاجئين، موجّها رسالةً للاجئين الفلسطينيين "أن العالم لم ينسى قضيتكم".

وفي معرض حديثه عن جهود الأونروا في إعمار البيوت التي دمرت خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة صيف عام 2014، أكد أن الأونروا ستواصل جهودها مع المانحين بهذا الصدد، وأنهم ذوو أولوية لها.

وطمئن كرينبول اللاجئين الفلسطينيين أن 19 دولة من المانحين وقّعوا اتفاقيات لتمويل متعدد لسنوات، "وهو شيء مهم جدًا نستطيع أن نعتمد عليه في خططنا".

وأضاف "في لقاءاتنا مع بعض المانحين قالوا إنهم سيحاولون الحفاظ على مستوى التمويل الذي قدموه للأونروا هذا العام والعام القادم، وسنوقّع اتفاقية مع أحد شركانا في الخليج بحيث يكون هناك تمويل متعدد لسنوات".

وتابع حديثه "الوضع سيبقى صعبًا لأن أمريكا قالت إنها ستعطي صفرًا للأونروا عام 2019، بعد أن أعطتنا خلال العام الجاري 60 مليون دولار من أصل موازنتها العامة 360 مليون دولار".

وتابع "الشيء المهم والإيجابي أن هناك 40 دولة ومؤسسة تقدمت لسد العجز، وهي إشارة إيجابية ويجب الحفاظ عليها، وسنبذل جهودًا كبرى مع المانحين بحيث يكون هناك استقرار مالي خلال العام القادم".

وعلى صعيد تهديد أمريكا وإسرائيل للأونروا، قال إن "قضية تفويض الأونروا لا تتعلق بدولة أو اثنتين، بل التفويض محمي من الجمعية العامة وأعضائها".

ف م/ع ق/ط ع

الموضوع الســـابق

"اللجنة المشتركة للاجئين" تدعو المؤتمرين بالقاهرة لحماية "أونروا"

الموضوع التـــالي

طالبة فلسطينية تحوز لقبًا رفيعًا ببطولة الحساب الذهني بماليزيا

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل