الأخبار

"العودة" يتحضر لعقد ندوة بنيويورك حول مستقبل اللاجئين الفلسطينيين

31 تشرين أول / أكتوبر 2018. الساعة 02:33 بتوقيت القــدس.

أخبار » لاجئون

تصغير الخط تكبير الخط

لندن - صفا

يستعد مركز العودة الفلسطيني في لندن لعقد ندوة داخل المقر الرئيس للأمم المتحدة في نيويورك، بعنوان "مستقبل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأوسط"

وتأتي هذه الندوة الذي ستعقد في الثامن من نوفمبر المقبل، في ظل استمرار القمع الإسرائيلي للاحتجاجات السلمية في قطاع غزة، وذلك ضمن مسيرة العودة الكبرى التي دعا خلالها الفلسطينيون إلى إنهاء الحصار الإسرائيلي غير القانوني للقطاع وتمكينهم من حق العودة.

وستركز الندوة أيضًا على إبراز التحديات التي تواجه اللاجئين الفلسطينيين في سياق أزمة تمويل "أونروا" والتضييق الأمريكي على الوكالة.

وبحسب مركز العودة، فإن الندوة ستقدم لمحة عامة عن وضع اللاجئين الفلسطينيين في البلدان المضيفة، مثل الأردن، لبنان وسوريا، بالإضافة إلى أوضاعهم داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وسيتحدث فيها إيلانا فيلدمان أستاذ الأنثروبولوجيا والتاريخ والشؤون الدولية في جامعة جورج واشنطن، والتي ركزت أبحاثها على التجربة الفلسطينية داخل فلسطين وخارجها من خلال (الممارسات الحكومية، الحركة الإنسانية، الشرطة، التهجير وقضايا المواطنة).

بالإضافة إلى عمر بدار نائب مدير المعهد العربي الأمريكي، وهو محلل سياسي ومحامي حقوق الإنسان ومنتج رقمي، وبيترو ستيفانيني باحث ومنسق شؤون المناصرة في مركز العودة، حيث نشر مؤخرًا مقالًا عن الحصار الإسرائيلي لقطاع غزة ضمن مشروع العلوم السياسية في الشرق الأوسط (POMEPS).

كما شارك ستيفانيني مؤخرًا في فيلم وثائقي من إنتاج قناة الجزيرة، يظهر واقع وحياة اللاجئين الفلسطينيين في مخيم برج البراجنة في بيروت.

وأشار مركز العودة إلى أن هذه الندوة مفتوحة وموجّهة بشكل أساسي إلى ممثلي الدول الأعضاء وكافة الأطراف الفاعلة في الأمم المتحدة ومنظمات المجتمع المدني.

ر ش/ ع ق

الموضوع الســـابق

"دراسات اللاجئين" تصدر كتابًا بعنوان "محطّات فاصلة في تاريخ فلسطين"

الموضوع التـــالي

الإعلان عن حزمة مشاريع لمخيمات بالضفة بتمويل كويتي

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل