الأخبار

رصد تعيين وترقية وتمديد لـ119 مسؤولًا منذ مطلع العام

"أمان" يدعو للتوقيع على عريضة موجهة لمجلس الوزراء بشأن "الوظائف العليا"

20 تشرين أول / أكتوبر 2018. الساعة 05:10 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

رام الله - صفا

أطلق الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة -أمان يوم السبت عريضة مطلبية موجهة إلى مجلس الوزراء، ضمن حملة الاستحقاق والجدارة في المناصب العليا، التي بدأ في تنفيذها مطلع يونيو/ حزيران الماضي.

ودعا الائتلاف في بيان وصل وكالة "صفا" المواطنين ومؤسسات المجتمع المدني كافة الى التوقيع على العريضة التي تطالب مجلس الوزراء بإصدار وتطبيق إجراءات نزيهة ووضع معايير شفافة في تعيين المناصب العليا.

وذكر "أمان" أن المناصب العليا تعتبر من أهم مقومات الحكم الرشيد، ومن الركائز الأساسية لتعزيز ثقة المواطنين بنظام الحكم.

وتطالب العريضة بضرورة إنشاء لجنة مستقلة لجودة الحكم في القطاع العام، تضم شخصيات ومؤسسات نزيهة وذات خبرة أكاديمية وقانونية، تتابع عمليات التعيين والتنسيب وتشرف عليها، علاوة على اعتماد بطاقات الوصف الوظيفي للفئات العليا والمصادقة عليها أسوة بالوظائف الأخرى، وفتح باب المنافسة عبر الإعلان عن الشواغر الوظيفية العليا في الصحف.

واستندت العريضة على ما نصت عليه المادة 26 من القانون الأساسي الفلسطيني في بندها الرابع، والتي تؤكد على حق المواطن الفلسطيني في تقلد المناصب والوظائف العامة على قاعدة تكافؤ الفرص والتنافس العادل.

ورصد الائتلاف تعيين نحو 40 شخصًا في مناصب عليا بدرجة وزير، ورؤساء هيئات عامة غير وزارية ومحافظين، وقضاة، سفراء ومستشارين، ورؤساء بعثات، مدراء عامين ووكلاء، إضافة إلى ترقية 72 مسؤولاً، والتمديد لسبعة آخرين منذ مطلع العام الحالي وحتى نهاية أغسطس/ آب 2018، وفق البيان.

ولفت إلى أن الأرقام المذكورة تشير الى استمرار حالة الضعف في نزاهة وشفافية التعيينات العليا، "ما يعد امتدادًا للعام 2017، الذي تم فيه تعيين 38 مسؤولا في مناصب عليا، مما قد يتيح المجال لانتشار حالات الواسطة والمحسوبية للوصول إلى الوظائف العليا، من خلال تدخل المسؤولين لتعيين أبنائهم أو أقاربهم".

أ ج

الموضوع الســـابق

عباس إلى سلطنة عُمان غدًا

الموضوع التـــالي

أطر طلابية وشبابية تعلن دعمها مبادرة المصالحة التي أطلقها "النخالة"

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل