الأخبار

في تغير جذري.. ترامب يرجح مقتل خاشقجي ويتوعد بعواقب وخيمة

19 تشرين أول / أكتوبر 2018. الساعة 04:16 بتوقيت القــدس.

أخبار » دولي

تصغير الخط تكبير الخط

واشنطن -

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه "يبدو من المؤكد" أن الصحفي السعودي جمال خاشقجي -الذي كان يقيم في الولايات المتحدة- قد مات، في أول تغير للموقف الأميركي من هذه الواقعة، محذرا من عواقب وخيمة.

وقال للصحفيين في قاعدة أندروز الجوية ردا على سؤال عما إذا كان خاشقجي قد مات، "يبدو هذا من المؤكد بالنسبة لي"، وأضاف "هذا محزن جدا".

وأضاف الرئيس الأميركي أنه بانتظار التفاصيل من "نحو ثلاثة تحقيقات منفصلة، حتى تتسنى لنا معرفة الحقيقة" بشأن اختفاء خاشقجي.

ومضى يقول ردا على سؤال حول العواقب إذا تم ربط قادة سعوديين باختفاء خاشقجي: "حسنا، يتعين أن تكون بالغة الشدة. أعني، هذا شيء سيئ، لكن سنرى ما سيحدث".

وأفاد ترامب لصحيفة نيويورك تايمز بأنه واثق في التقارير الاستخبارية التي تشير إلى دور سعودي عالي المستوى في اغتيال خاشقجي، الذي اختفى في قنصلية بلاده في إسطنبول في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وأقرّ ترامب بأن اتهام ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بالمسؤولية عن قتل خاشقجي يثير تساؤلات بشأن التحالف الأميركي السعودي، مضيفا أن قضية خاشقجي أشعلت شرارة واحدة من أكبر الأزمات الدولية منذ توليه الرئاسة.

وأوضح مراسل الجزيرة ناصر الحسيني أن تصريح ترامب مؤشر على تغير الموقف الأميركي، بعد انتقادات إعلامية للإدارة الأميركية بتوفير غطاء للقادة السعوديين الذين ترجح تقارير صحفية أنهم متورطون.

وفي هذا الصدد، قالت نيويورك تايمز إن القادة السعوديين يبحثون توجيه اللوم في اغتيال خاشقجي للواء أحمد عسيري، المسؤول في الاستخبارات وأحد مستشاري ولي العهد محمد بن سلمان.

وكانت مصادر تركية قد أبلغت رويترز بأن السلطات تمتلك تسجيلا صوتيا يشير إلى أن خاشقجي -الذي كان يقيم في الولايات المتحدة ويكتب في صحيفة واشنطن بوست- قد قتل.

ونفى السعوديون بشدة تلك المزاعم، لكن وسائل إعلام أميركية قالت إن السعوديين سيعترفون بأنه قتل خطأ أثناء التحقيق معه.

وتكهن ترامب بعد اتصاله بالملك السعودي سلمان بن عبد العزيز -دون أن يقدم أدلة- بأن "قتلة مارقين" ربما كانوا مسؤولين عن ذلك.

ق م

الموضوع الســـابق

لوفيغارو: هيئة البيعة السعودية تجتمع لاختيار ولي لولي العهد

الموضوع التـــالي

4 دول أوروبية توقف الزيارات السياسية للسعودية

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل