الأخبار

الأطعمة المقلية والمعالجة ترفع ضغط الدم

16 تشرين أول / أكتوبر 2018. الساعة 05:15 بتوقيت القــدس.

صحة وأسرة » صحة وأسرة

تصغير الخط تكبير الخط

نيويورك - صفا

أفادت دراسة أمريكية حديثة بأن النظام الغذائي الغني بالأطعمة المقلية والمعالجة مرتبط بارتفاع ضغط الدم لدى الأشخاص.

الدراسة أجراها باحثون في المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة، أوضحوا من خلالها أن النظام الغذائي هو أحد العوامل الرئيسية التي تسهم في زيادة خطر ارتفاع ضغط الدم.

وللتوصل إلى نتائج الدراسة، تابع الباحثون العادات الغذائية لـ 6 آلاف و897 شخصا تزيد أعمارهم على 45 عاما، على 10 سنوات.

وبحث الفريق عوامل الخطر المرتبطة باحتمالات تطور الإصابة بارتفاع ضغط الدم لدى المشاركين في الدراسة.

ووجد الباحثون أنه بالنسبة إلى كل من الرجال والنساء، زاد النظام الغذائي المكون من كميات كبيرة من الأطعمة المقلية والمعالجة والمشروبات المحلاة بالسكر من فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

وتأتي اللحوم المصنعة على رأس قائمة الأطعمة المعالجة، وهي عبارة عن لحوم خضعت لمعالجة بهدف تمديد فترة صلاحيتها أو تغيير مذاقها عن طريق تدخينها أو تحسينها أو تمليحها أو إضافة مواد حافظة.

وقالت قائدة فريق البحث كلوديا موي، إن الدراسة "كشفت أن التغيرات المحتملة في نمط الحياة يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم الذي يؤدي إلى السكتة الدماغية وأمراض القلب".

وأضافت أن "أفضل طريقة لعلاج ارتفاع ضغط الدم هي منع حدوثه في المقام الأول، باتباع نهج غذاء صحي والابتعاد عن الأطعمة المقلية والمعالجة والمشروبات المحلاة وعدم الإكثار من تناول الملح".

ويقود ضغط الدم المرتفع إلى مضاعفات صحية خطيرة أبرزها الأزمات القلبية والذبحة الصدرية والسكتات الدماغية، والإصابة بقصور في عمل الكلى، بالإضافة لتسمم الحمل، والإصابة بالعمى نتيجة تلف أنسجة العين.

م غ / م ت

الموضوع الســـابق

مكملات "أوميجا 3" تحد من أعراض اضطرابات القلق

الموضوع التـــالي

هل يمكن للقيلولة أن تجعلك أكثر ذكاءً؟

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل