الأخبار

الشرعيات تأتي من بوابة الانتخابات لا القرارات المنفردة

حماس: التشريعي عنوان الشرعية الوحيد في فلسطين

15 تشرين أول / أكتوبر 2018. الساعة 03:52 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

أكدت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) يوم الاثنين، أن الشرعيات تأتي عبر بوابة الانتخابات، مشددة على أن المجلس التشريعي يعد "عنوان الشرعية الوحيد في فلسطين".

وقال نائب رئيس الدائرة السياسية في حماس بقطاع غزة عصام الدعليس: "‏مَع اقتراب وعد بلفور المجلس الثوري لفتح (مَن لا يملك) يُعطي المجلس المركزي الانفصالي (مَن لا يستحق) قرارًا بحل المجلس التشريعي، عنوان الشرعية الوحيد في فلسطين".

وأضاف الدعليس عبر حسابه في "تويتر": الشرعيات تأتي من بوابة الانتخابات، لا تأتي من بوابة القرارات الفتحاوية المنفردة.

ودعا الرئيس محمود عباس خلال اجتماع المجلس الثوري لحركة فتح أمس الأحد، المجلس المركزي إلى حل المجلس التشريعي وإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية ومحلية.

وأكد رئيس المجلس التشريعي بالإنابة أحمد بحر أمس أن "قرارات عباس بشأن حل المجلس التشريعي ليس لها قيمة دستورية أو قانونية والمجلس سيد نفسه وعباس مغتصب للسلطة".

والمجلس المركزي، هيئة دائمة منبثقة عن المجلس الوطني (أعلى هيئة تشريعية تمثيلية للشعب الفلسطيني)، التابع لمنظمة التحرير التي تضم الفصائل الفلسطينية، عدا حركتي "حماس" و"الجهاد الإسلامي".

وتعطل عمل التشريعي الذي حازت حماس على غالبية مقاعده بعد أحداث الانقسام الفلسطيني عام 2007، وتتهم الحركة فتح بالوقوف وراء ذلك وتغييبه لأهداف متعمدة.

ويتكون التشريعي من 132 مقعدًا تمتلك "حماس" 76 مقعدًا منها مقابل 43 مقعدًا لـ"فتح" و13مقعدًا لأحزاب اليسار والمستقلين.

ومؤخرًا تناقلت وسائل الإعلام تسريبات عن طرح الرئيس عباس في اجتماعات داخلية خيار حل المجلس التشريعي؛ بهدف "قطع الطريق أمام حماس للوصول لرئاسة السلطة".

وتنص الفقرة الثانية من المادة 37 في القانون الأساسي على تولي رئيس المجلس التشريعي مهام رئاسة السلطة مؤقتا، لمدة لا تزيد على 60 يومًا، تجرى خلالها انتخابات حرة ومباشرة لانتخاب رئيس جديد وفقا لقانون الانتخابات الفلسطيني.

ووفقًا لذلك، فإن رئيس المجلس التشريعي الحالي النائب عن حماس عزيز دويك، يتولى مهام رئاسة السلطة حال غياب رئيس السلطة عن المشهد، تطبيقا لحادثة سابقة حينما تولى روحي فتوح رئيس المجلس التشريعي عام 2004 رئاسة السلطة بعد استشهاد رئيس السلطة ياسر عرفات.

كما تنص المادة 47 من القانون الأساسي المعدل على أن ولاية المجلس التشريعي القائم تنتهي عند أداء أعضاء المجلس الجديد المنتخب اليمين الدستورية.

ا م

الموضوع الســـابق

هيئة العودة: مسيراتنا مستمرة ولن تنطلي علينا حلول جزئية

الموضوع التـــالي

انطلاق المسير البحري الـ 12 لكسر حصار غزة

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل