الأخبار

الاحتلال يفتح معبر القنيطرة في الجولان بعد إغلاق 4 سنوات

15 تشرين أول / أكتوبر 2018. الساعة 12:41 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

الجولان المحتل - صفا

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي صباح الاثنين عن فتح معبر القنيطرة في الجولان السوري المحتل وذلك بعد إغلاق دام أربع سنوات، وتزامن ذلك مع فتح معبر جابر نصيب الحدودي الرئيس مع سورية والأردن والمغلق منذ نحو 3 سنوات.

وجاء فتح معبر القنيطرة بموجب تفاهمات تم التوصل إليها مؤخرًا بين "إسرائيل" والأمم المتحدة وأميركا، وذلك لاستئناف عمل المعبر انطلاقًا من الالتزام لمهمة قوات الأمم المتحدة والسعي نحو الاستقرار في المنطقة، بحسب مزاعم جيش الاحتلال.

ووفقاً لجيش الاحتلال، سيتم في هذه المرحلة استخدام المعبر من قوات الأمم المتحدة فقط للعبور من الجولان المحتل إلى سورية وبالعكس.

وقال جيش الاحتلال في بيانه لوسائل الإعلام إن "افتتاح المعبر سيساعد على تطبيق اتفاق فك القوات من العام 1974 بين إسرائيل والنظام السوري، وهو الاتفاق الذي يركز على تحديد منطقة عازلة وخالية من قوات عسكرية بين الدولتين".

وتم إغلاق معبر القنيطرة في العام 2014، عقب سيطرة فصائل مسلحة على القنيطرة القديمة، حيث تم استرجاع المنطقة من سيطرة الفصائل المسلحة بعد تدخل عسكري للقوات الروسية والإيرانية.

واستأنفت قوات الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك دورياتها في منطقة معبر القنيطرة في آب/أغسطس الماضي، بعد أن انسحبت منها في 2014 عند سيطرة فصائل مسلحة مرتبطة بتنظيم "القاعدة" على المنطقة بعد ثلاث سنوات من بدء الحرب السورية.

وبالتوازي مع فتح جيش الاحتلال الإسرائيلي لمعبر القنيطرة، أعلن في الجانب الأردني عن فتح معبر نصيب التجاري مع سورية، حيث لم يحضر أي من المسؤولين الاردنيين مراسم الافتتاح.

المصدر: "عرب48"

ر ب/ أ ج

الموضوع الســـابق

استشهاد مواطن بزعم محاولته طعن جندي بسلفيت

الموضوع التـــالي

حماس: تهديدات الاحتلال ستصعّد مسيرات العودة وعليه إنهاء حصار غزة

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل