الأخبار

"هادي" يتهم إيران بدعم انفصال جنوب اليمن

14 تشرين أول / أكتوبر 2018. الساعة 12:25 بتوقيت القــدس.

أخبار » دولي

تصغير الخط تكبير الخط

الرياض - صفا

اتهم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إيران بدعم أطراف جنوبية لم يسمها، إلى جانب دعمها لمليشيا الحوثي، داعيا اليمنيين إلى الصبر والتحمل لمواجهة الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد.

وفي خطاب بمناسبة الذكرى الـ 55 لثورة 14 أكتوبر 1963 على الاحتلال البريطاني، قال هادي إن الحوثيين وأطرافا جنوبية تريد إعادة اليمنيين إلى نقطة الصفر.

وخاطب هادي من قال إنهم "يفكرون في اقتتال اليمنيين جنوبي البلاد"، قائلا "عليهم أن يبتعدوا لأنني لن أسمح بذلك، وعليهم أن يغلقوا حسابهم الذي تمده إيران"، في إشارة إلى قيادات جنوبية تُتهم بتلقي دعم من طهران.

وبخصوص الأزمة الاقتصادية، اعتبر هادي -الذي تحدث من مقر إقامته بالعاصمة السعودية الرياض-أن الهدف منها هو "إسقاط الحكومة الشرعية"، داعيا المواطنين إلى "الصبر والتحمل".

وأضاف: "مخرجات مؤتمر الحوار الوطني هي الحل الوحيد لمستقبلكم وأمنكم ونضالكم.. المركزية المقيتة التي كانت في صنعاء هي من شطرت ومزقت اليمن شماله وجنوبه".

توحيد المعركة

وفي هذا السياق، دعت الأحزاب والمكونات السياسية اليمنية إلى وضع المناطق المحررة تحت إدارة الحكومة الشرعية وعدم تحويل الحرب من أجل استعادة الدولة إلى حرب أهلية وفوضى شاملة.

وأكدت الأحزاب على ضرورة توحيد المعركة الوطنية ضد انقلاب الحوثي، وإيجاد رؤية استراتيجية مشتركة تتفق عليها الحكومة اليمنية مع التحالف السعودي الإماراتي.

كما دعت إلى توحيد القوات المسلحة والأجهزة الأمنية كافة تحت قيادة الحكومة في إطار الالتزام بإعادة الشرعية.

ويحتفي اليمنيون اليوم الأحد بذكرى ثورة 14 أكتوبر وسط احتقان وتوتر سياسي، أياما بعد دعوة المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات أنصاره إلى السيطرة على المؤسسات الحكومية في الجنوب.

المصدر: الجزيرة نت

ع و/ ا م

الموضوع الســـابق

ترمب: أمريكا "ستعاقب نفسها" إذا أوقفت بيع السلاح للسعودية

الموضوع التـــالي

السعودية تتوعد بالرد على أي إجراء ضدها بـ "إجراء أكبر"

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل