الأخبار

أبو مرزوق لعباس: أشعل "لمبة" بدل الاتهامات

10 تشرين أول / أكتوبر 2018. الساعة 06:20 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

الدوحة - صفا

دعا عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) موسى أبو مرزوق يوم الأربعاء الرئيس محمود عباس إلى التوقف عن اتهام حماس بالمشاركة في مخططات تصفية القضية، ومعالجة مشكلات المواطنين في غزة عوضًا عن ذلك.

وقال أبو مرزوق في تغريدة على حسابه في "تويتر" مخاطبًا عباس: "بدل الاتهامات لحماس بأنها تأخذ الشعب رهينة ومع صفقة القرن وغير متضررة وغير معنية بمعاناة الناس، لماذا لا تفعل العكس بكسب الناس وحل مشكلات: الكهرباء والماء والرواتب المتهالكة وإنهاء الحصار، وتُطبّق المُوقّع عليه".

وأضاف "أشعِر الناس بأنك معهم. أشعل لمبة إضافية بدلًا من إطفاء الشمعة".

ويفرض الرئيس محمود عباس عقوبات على قطاع غزة منذ إبريل/ نيسان 2017 بذريعة تشكيل حماس لجنة لإدارة القطاع جراء عدم اضطلاع حكومة الوفاق بمهامها، وازدادت العقوبات في إبريل/ نيسان 2018 رغم حل اللجنة بعد تدخل القاهرة.

وتقول حركة فتح إن ما يدور الحديث عنه من تفاهمات تسعى القاهرة والأمم المتحدة لإبرامها بين فصائل المقاومة والاحتلال الإسرائيلي "تأتي ضمن مخطط صفقة القرن الرامية لإنهاء القضية الفلسطينية، وإقامة كيان سياسي مستقل بغزة".

وأمس، دخلت كميات من الوقود اللازم لمحطة تشغيل الكهرباء الوحيدة في غزة عبر معبر كرم أبو سالم التجاري جنوبي شرق قطاع غزة بتمويل قطري وبآلية الأمم المتحدة، والتي اعتبرها بعض المراقبين ضمن تفاهمات تخيف حدة الأوضاع الإنسانية المتردية في غزة.

وكانت صحيفة "معاريف" العبرية قالت أمس إن شاحنات وقود دخلت غزة رغم معارضة الرئيس محمود عباس، مشيرة إلى أن "السلطة الفلسطينية حاولت منع الاتفاق، لكنها فشلت".

وجاءت هذه الخطوة، التي أفرزتها مباحثات مستمرة لتثبيت وقف إطلاق النار وإنهاء الحصار، بعد ستة أشهر من انطلاق مسيرات العودة وكسر الحصار شرقي قطاع غزة، وارتقاء نحو مائتي شهيد، وإصابة أكثر من 21 ألف مواطن.

ويعاني قطاع غزة أزمة كهرباء خانقة منذ عدّة أشهر إذ تصل الكهرباء 4 ساعات فقط مقابل 16 ساعة قطع يوميًا، ومن شأن إعادة تشغيل محطة توليد الكهرباء رفع ساعات الوصل إلى 8 مقابل 8 ساعات قطع.

ا م

الموضوع الســـابق

مصطفى البرغوثي يصل غزة عبر معبر رفح

الموضوع التـــالي

"يونسكو" تعتمد قرارات فلسطين

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل