الأخبار

"لن نسمح بفصلها أبدًا تحت أي ظرف من الظروف"

فتح: ما يجري بغزة مؤامرة ودون أدنى تنسيق مع القيادة الشرعية

09 تشرين أول / أكتوبر 2018. الساعة 11:27 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

رام الله - صفا

قالت حركة "فتح" الثلاثاء، إن "شعبنا الفلسطيني سيتصدى لكل ما يحاك الآن في الظلام، والذي لا هدف من ورائه سوى فصل قطاع عزة عن الوطن وتطبيق خطة العار (صفقة القرن)".

وذكر بيان لمفوضية التعبئة والتنظيم في الحركة، أن كل أفعال حركة حماس وشركائها وممارساتهم على الأرض تدلل على أنهم يجرّون قضيتنا نحو المجهول، بإفقادها الصفة السياسية لتصبح قضية إنسانية محصورة بمطالب يومية لا تتعدى حدود تحسين الوضع الإنساني لأهلنا في غزة".

وأشارت إلى أن "ذلك يهدف بشكل متعمّد لتجاهل الحقيقة الثابتة التي ناضل شعبنا لترسيخها قرنًا كاملًا وقدم من أجلها قوافل الشهداء والجرحى والأسرى، وهي أنّ قضيتنا قضية سياسية بحتة وأن هدفنا هو تجسيد الاستقلال الوطني الفلسطيني على ترابنا الوطني وليس مجرد مشكلة توفير تيار كهربائي أو مساعدات إنسانية تتعامل مع شعبنا كمتسوّلين".

وقال البيان: "إن شعبنا الذي صمد في وجه الاحتلال ورفض ما يسمى بصفقة القرن سيفشل هذه الحملة الجديدة الهادفة إلى تمرير مخطط  نتانياهو-ترمب تحت ذرائع واهية".

وأضاف: "لأن شعبنا يدرك حجم ما يتعرض له مشروعنا التحرري من أخطار، وخاصة من قبل القوى التي تلاقت مصالحها في توفير الحماية لأمن إسرائيل وحدودها تحت مسميات وأكاذيب مختلفة لا تعدو كونها ساتراً دخانياً لحجب حقيقة الأهداف التي يسعى لها حلفاء حماس وحْماتها بعيداً عن مصلحة شعبنا ودون أدنى تنسيق مع القيادة الشرعية الفلسطينية وبما يكرّس فصل غزة نهائياً عن الوطن وهو ما لن نسمح به أبداً تحت أي ظرف من الظروف".

وخلال اليوم دخلت كميات من الوقود اللازم لمحطة تشغيل الكهرباء الوحيدة في غزة عبر معبر كرم أبو سالم التجاري جنوب شرق قطاع غزة بتمويل قطري وبآلية الأمم المتحدة.

ودخلت الشاحنات عبر كرم أبو سالم ضمن اتفاق تمت بلورته مؤخرًا يسمح لقطر بتمويل جزء من كهرباء غزة بتوفير الوقود اللازم، بإطار مؤتمر الدول المانحة الذي عقد مؤخرًا في نيويورك وبموافقة إسرائيلية.

وكانت صحيفة "معاريف" العبرية قالت اليوم إن شاحنات وقود دخلت غزة رغم معارضة الرئيس محمود عباس، مشيرة إلى أن "السلطة الفلسطينية حاولت منع الاتفاق، ولكنها فشلت".

كما قالت حماس إن الحكومة التي يرأسها رامي الحمد الله "لم تعد مؤهلة وطنيًا ولا مهنيًا لإدارة الشأن الفلسطيني"، داعية لتشكيل حكومة وحدة وطنية لخدمة كل أبناء الشعب الفلسطيني.

واعتبر الناطق باسم الحركة فوزي برهوم في بيان، أن ما ورد في بيان الحكومة بشأن غزة "تكرار لسياسة الكذب والخداع الذي تمارسه للرأي العام، ومحاولة للتغطية على دورها الأساسي في حصار غزة، والتلذذ على عذابات أهلنا في القطاع، وتحريض الاحتلال على استمرار الحصار".

وكانت الحكومة هاجمت في بيان عقب جلستها الأسبوعية برام الله اليوم حماس، متهمة إياها "بفرض سيطرتها على قطاع غزة، وفرض إجراءات تسببت في معاناة شعبنا فيه، ومخاطر جسيمة على مشروعنا الوطني".

ويعاني قطاع غزة أزمة كهرباء خانقة منذ عدّة شهور، إذ تصل الكهرباء 4 ساعات فقط مقابل 12 ساعة قطع يوميًا، ومن شأن إعادة تشغيل محطة توليد الكهرباء رفع ساعات الوصل إلى 8 مقابل 8 ساعات قطع.

د م

الموضوع الســـابق

غرينبلات: نقدر جهود الأمم المتحدة ومصر وقطر و"إسرائيل" تجاه غزة

الموضوع التـــالي

غوتيريش يشيد بمساهمة قطر في حل أزمة وقود غزة

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل