الأخبار

قناة عبرية: عباس رفض طلبًا للسيسي برفع العقوبات عن غزة

07 تشرين أول / أكتوبر 2018. الساعة 01:23 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

القدس المحتلة - ترجمة صفا

كشفت قناة عبرية الليلة الماضية النقاب عن فحوى مكالمة هاتفية جرت مؤخرًا بين الرئيسين المصري والفلسطيني والتي وصفت بـ"المتوترة".

ونشرت قناة "كان" العبرية الرسمية بعضًا مما جاء في المكالمة؛ حين طالب السيسي عباس برفع العقوبات المفروضة على غزة كونها "تهدد الأمن القومي المصري"، فرد عليه عباس قائلاً إن من يهدد الأمن القومي المصري هو "إقامة إمارة إسلامية للإخوان المسلمين بغزة".

وجاء في نص المكالمة:

السيسي: "المزيد من الإجراءات العقابية ضد غزة سيهدد الأمن القومي المصري".

عباس: "ما يهدد الأمن القومي المصري ليس خطواتي؛ ولكن إقامة دولة إخوان مسلمين في غزة تقودها حماس".

في حين، سكت الرئيس المصري عن الكلام بعد هذا الرد، وفقاً للقناة، في الوقت الذي وصف فيه مسئول فلسطيني المكالمة بـ"المتوترة جداً".

وكان السيسي قال في كلمة له من جامعة القاهرة أواخر يوليو الماضي إن "إيجاد حل لن يكون على حساب أمن واستقرار الإسرائيليين".

وشرعت السلطة الفلسطينية منذ مارس 2017 بفرض خصومات على رواتب موظفيها في غزة والبالغ عددهم نحو 62 ألف موظف تراوحت بين 30-60%، إضافة إلى وقف امتيازات مالية أخرى مثل العلاوات الإشرافية والاجتماعية.

ولم يصدر عن الرئيس محمود عباس أو عن الحكومة أي قرار بقانون/ مرسوم رئاسي أو قرار حكومي بشأن تلك الإجراءات، وبُررت في مناسبات عديدة بأنها "خللاً فنياً"، رغم أن قيادة السلطة وعدت بحل الخلل وصرف الرواتب تنفيذًا لقرار المجلس الوطني الداعية لحل الخلل.

ع ص/أ ك/ع ق

الموضوع الســـابق

غزة: إطلاق المسير البحري الـ 11 الاثنين

الموضوع التـــالي

مداهمات واسعة بشويكة وبيت ليد بحثا عن منفذ عملية برقان

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل