الأخبار

إطلاق فعاليات "ليالي القدس"

04 تشرين أول / أكتوبر 2018. الساعة 11:51 بتوقيت القــدس.

ثقافة وفنون » ثقافة وفنون

تصغير الخط تكبير الخط

القدس المحتلة - صفا

أطلقت شبكة القدس للفنون "شفق"، الخميس، فعاليات ليالي القدس بعنوان "القدس عمرانة بناسها" بالمدينة المحتلة.

وذكر مدير شبكة شفق داوود الغول في لقاء " لصفا " أن ليالي القدس تهدف إلى إحياء مدينة القدس وتعزيز التواجد والصمود الفلسطيني فيها، وتحفيز أكبر تواجد فلسطيني وإبراز الحضور والثقافة والتراث الوطني بالمدينة، وإنعاش الحياة الثقافية والاقتصادية، وتعزيز التعاون والتنسيق بين المراكز الثقافية الأعضاء بالشراكة مع القطاع السياحي ومؤسسات المجتمع المقدسي.

وأضاف أن برنامج ليالي القدس مكثف يشمل مجموعة كبيرة من الفعاليات الفنية بجودة عالية جدا، يتم تنظيمها في وقت زمني قصير لمدة 3 أيام، ويضم أكثر من 50 فعالية.

وأوضح الغول أن " ليالي القدس" عبارة عن حدث فني مقدسي يتم تنسيقه بشراكة كافة المؤسسات الأعضاء بشبكة فنون القدس مع كافة المؤسسات المجتمعية بالقدس والقطاع الخاص والسياحة بالإضافة إلى العديد من المساهمين.

ولفت إلى أن فعاليات ليالي القدس تنطلق في شارع الزهراء وصلاح الدين وتستمر بمعارض فنية في حوش الفن الفلسطيني ومؤسسة المعمل للفن المعاصر ومركز يبوس الثقافي مع فرقة بنات القدس في معهد إدوارد سعيد، وتستمر في مواقع مختلفة ومنها مسرحية حارس الحكايات في المسرح الوطني الفلسطيني.

وتضم فعاليات ليالي القدس فعاليات فنية وثقافية وترفيهية مختلفة تشمل عروضا موسيقية لعدة فرق منها الكونتينر، تيريز سليمان ومشروع مينا، بنات القدس، رلى عازر، الطبلجية ونبع التراث ومجموعة جفرا، البرقيني.

فيما تشمل عروض الشارع مسارات وتدخلات وجولات فنية في البلدة القديمة بالقدس، أهمها جولة " اكتشف القدس ليلا"، عدا عن المعارض الفنية منها معرض فاصلة، على أبواب الجنة " 9 "، تراثنا بين زمنين، ونتاج دورة نحت.

وعلى غرار الفعاليات الفنية لليالي القدس تعرض مسرحيات مختلفة منها " طه" باللغتين العربية والإنجليزية، والإنتاج المسرحي للأطفال والعائلة "حارس الحكايات"، بالإضافة إلى سوق كشتبان وندوة " التراث والهوية في سياق تحرري".

يذكر أن شبكة شفق تضم مراكز ثقافية هي : المسرح الوطني الفلسطيني "الحكواتي"، المعهد الوطني للموسيقى، مركز يبوس الثقافي، حوش الفن الفلسطيني، معمل الفن المعاصر.

م ق/ق م

الموضوع الســـابق

"الثقافة" تنعى المفكر الفلسطيني سلامة كيلة

الموضوع التـــالي

افتتاح المهرجان المركزي لإحياء التراث الفلسطيني

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل