الأخبار

"كهرباء الشمال" تطلق نظام المعلومات الجيومكانية الذكي

03 تشرين أول / أكتوبر 2018. الساعة 05:48 بتوقيت القــدس.

أخبار » محلي

تصغير الخط تكبير الخط

نابلس - صفا

كشف رئيس مجلس إدارة شركة توزيع كهرباء الشمال سميح طبيلة عن بدء العمل بنظام ذكي خاص بعرض المعلومات الجيومكانية للأجهزة والمعدات والشبكات والكوابل الكهربائية العاملة ضمن النظام الكهربائي الخاص بالشركة.

وبدأ العمل بمشروع النظام الذي حمل اسم "ماب نيدكو" System NEDCO Map منذ يناير 2017.

وقال طبيلة إن هذا النظام سيوفر آليات لإدارة الموجودات الكهربائية، وعرض المعلومات الفنية التفصيلية لكل الأجهزة والمعدات في الشبكة، ومواعيد الصيانة الدورية.

ويعرض النظام كل البيانات الخاصة بالمشتركين، ومواقع تواجدهم، وقدراتهم بالنسبة للمحولات، وتحديد مراكز الأحمال الكهربائية، كما يوفر ميزة البحث وإعداد التقارير الفنية كما يريدها المستخدم.

ولفت إلى أن هذا المشروع يعتبر الأول من نوعه في شركات الكهرباء الفلسطينية، وهو من تصميم وتنفيذ مهندسي الشركة وموظفي الإدارة الفنية.

وأشار إلى الانتهاء من مرحلة بناء النظام وتشغيله لتتناسب والمتطلبات الفنية والكهربائية للشركة، وتطوير النظام ليتناسب مع جميع فئات العاملين ومدخلي البيانات والمستخدمين بالشركة، وتحديد صلاحيات الوصول للبيانات للمستخدمين.

بدوره، قال مدير عام الشركة أسعد سوالمة إن "ماب نيدكو" من الأنظمة الذكية القادرة على ربط وتبادل المعلومات والبيانات مع الأنظمة الأخرى العاملة في الشركة.

وأوضح أنه يُمّكن من ربط نظام "سكادا" وتحديد حالات النظام الكهربائية (الوصل والفصل)، وإمكانية تتبع للتيار الكهربائي من المصدر، وصولاً للأحمال أو من مركز الحمل لتحديد المصدر.

كما يمكن ربط النظام مع نظام الفوترة الخاص بالمشتركين، ويتيح إمكانية إدخال تراخيص الأبنية الجديدة، وعرض تفاصيل الأنظمة الشمسية، وحساب الفاقد الفني، وذلك من خلال ربطه بنظام تحليل الأحمال.

وأوضح أن هذا النظام يدخل في كل مراحل العمل الفني في الشركة، من التصميم وصولا للتنفيذ.

ويُمكّن النظام مهندسي التخطيط والتصميم من إعداد المخططات الفنية وتدقيقها وفق الأسس الفنية الصحيحة على أرض الواقع، وإعادة تعديل هذه المخططات في الموقع وفي المكتب، وحفظ مخططات التصميم والتنفيذ.

وبين أنه تم البدء بالمشروع لجمع البيانات الفنية في مناطق عمل الشركة.

غ ك / د م/ أ ج

الموضوع الســـابق

أكاديمية الإدارة تطالب صيدم بسحب اعتماد برامجها "المسروقة" بجامعة الأقصى

الموضوع التـــالي

"المحامين" تناشد الرئيس عدم اعتماد معاوني النيابة الجدد

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل