الأخبار

أمريكي وفرنسي وكندية يفوزون بجائزة نوبل للفيزياء

02 تشرين أول / أكتوبر 2018. الساعة 05:10 بتوقيت القــدس.

أخيرة » أخيرة

تصغير الخط تكبير الخط

نيويورك - صفا

فاز بجائزة نوبل للفيزياء ثلاثة من المكتشفين والمطورين في مجال الضوء والليزر الأميركي آرثر آشكن، والنصف الثاني مناصفة بين الفرنسي جيرار مورو والكندية دونا ستريكلاند.

وأعلنت لجنة جائزة نوبل نتائج جائزتها في مجال الفيزياء في مؤتمر صحافي في مقر اللجنة اليوم الثلاثاء، في العاصمة السويدية استوكهولم.

وأوضحت الأكاديمية في بيان إعلان الجائزة التي تبلغ قيمتها تسعة ملايين كرونة سويدية (مليون دولار) أن اختراعات الفائزين الثلاثة "أحدثت ثورة في فيزياء الليزر، كما تفتح الأدوات المتطورة لتصويب الأشعة بدقة الباب أمام مجالات بحث لم تكتشف بعد، وكم هائل من التطبيقات الصناعية والطبية".

وذكرت لجنة الجائزة أن العالم الأميركي آرثر آشكن، الذي فاز بنصف قيمة الجائزة، اخترع ما يسمى الملاقط البصرية وتطبيقها على الأنظمة البيولوجية، إذ يمكنها التقاط الجسيمات والذرات والفيروسات والخلايا الحية الأخرى دون إلحاق أضرار بها، من خلال جعل أشعة الليزر تشغل وتحرك الأشياء.

 واعتبرت لجنة الجائزة أن كلا من العالمان جيرار مورو ودونا ستريكلاند، اللذان فازا مناصفة بالنصف الثاني من الجائزة، مهدا الطريق نحو أقصر نبضة ليزر أحدثتها البشرية، الأمر الذي أتاح تطوير التقنيات في مجالات بحث جديدة، وأدت إلى تطبيقات صناعية وطبية واسعة.

يشار إلى أن الكندية دونا ستريكلاند هي ثالث امرأة تفوز بنوبل للفيزياء، بعد ماريا جوبرت التي نالت الجائزة عام 1963، وماري كوري عام 1903.

م ت

الموضوع الســـابق

"ضُفدعة" تثير الجدل في محكمة أميركية

الموضوع التـــالي

الطفل المعجزة.. ينجو من الموت مرتين

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل