الأخبار

نعيم يدعو لاستحضار تجربة "مانديلا" في التمرّد على الظلم

26 أيلول / سبتمبر 2018. الساعة 01:32 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

قال رئيس "مجلس العلاقات الدولية - فلسطين" باسم نعيم إن الشعب الفلسطيني بحاجة ماسة استحضار تجربة المناضل الراحل نيلسون مانديلا، والتي قدّم من خلالها دروسًا عظيمة في التمرّد على الظلم ومناهضة الفصل العنصري وتحقيق المصالحة الداخلية.

وذكر نعيم خلال كلمة له في احتفال نظمته الجامعة الإسلامية بغزة أمس الثلاثاء بمناسبة مرور مائة عام على ميلاد الراحل نيسلون مانديلا بحضور سفير جنوب إفريقيا لدى دولة فلسطين أشرف سليمان، أن مانديلا تمسّك رغم كل التحديات التي واجهته أثناء مسيرته الكفاحية، بالثوابت الوطنية.

واستحضر في كلمته كيف أدرك مواطنو جنوب أفريقيا أهمية التحرك في مسارات متعددة في آن واحد لمقاومة النظام العنصري، فكانت المقاومة المسلحة تسير جنبًا الى جنب مع العمل السياسي والديبلوماسي، وكذلك مقاطعة النظام وعزله محليًا ودوليًا.

وأعرب عن فخره بإطلاق مجلس العلاقات الدولية لـ"حملة المقاطعة – فلسطين"، والتي تنشط في قطاع غزة منذ 3 سنوات، محققة إنجازات نوعية في نشر التوعية بين شرائح المجتمع بجدوى المقاطعة ورفض التطبيع.

وأكّد على أهمية المقاطعة كوسيلة مقاومة أثبتت فعاليتها في نزع الشرعية عن دولة الاحتلال الإسرائيلي، بجانب المقاومة المسلحة والحراك الدبلوماسي والشعبي.

ولفت إلى أن تهمة الإرهاب التي وُصم بها مانديلا هي نفس التهمة التي تواجه حركات التحرر الفلسطينية "وهي تهمة ظالمة بحق المناضلين من أجل الحرية والاستقلال".

واستحضر نعيم في ختام كلمته كلمة مانديلا الشهيرة التي قال فيها "إن حريتنا في جنوب أفريقيا تبقى ناقصة حتى ينال الشعب الفلسطيني حريته".

ع و/أ ك

الموضوع الســـابق

آيزنكوت يأمر بفحص جاهزية جيشه لحرب

الموضوع التـــالي

التشريعي: عباس بلا شرعية ولا يمثل الشعب وعليه مغادرة السياسة

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل