الأخبار

"وليسوا 5 ملايين وفقًا لأونروا"

وثيقة إسرائيلية: اللاجئون الفلسطينيون عشرات الآلاف فقط

26 أيلول / سبتمبر 2018. الساعة 02:08 بتوقيت القــدس.

أخبار » لاجئون

تصغير الخط تكبير الخط

القدس المحتلة - ترجمة صفا

كشفت صحيفة عبرية الليلة الماضية النقاب عن فحوى وثيقة إسرائيلية رسمية صادرة عن وزارة الخارجية والمتعلقة بالموقف الإسرائيلي من قضية اللاجئين، تظهر تطابقًا كاملًا مع الموقف الأمريكي الجديد من قضية اللاجئين الفلسطينيين.

وذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية أن الوثيقة تعبر عن السياسية الإسرائيلية الجديدة تجاه قضية اللاجئين، إذ جاء فيها بعض الإدعاءات التي لم تطرح من قبل وبينها عدد اللاجئين.

وتنكر "إسرائيل" -وفق الصحيفة- وجود ملايين من اللاجئين الفلسطينيين، وأن التصنيف الفضفاض للاجئ الفلسطيني تصنيف "كاذب" ويظلم اللاجئين الحقيقيين بشتى أنحاء العالم.

وألمحت الوثيقة إلى ضرورة أن تجري عملية توطين اللاجئين الفلسطينيين المتواجدين في الأردن داخل المملكة.

وادعت وجود ارتباطات بين وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" وحركة حماس، وأن الوكالة تضحم عدد اللاجئين وطمس الحقائق وتخلد قضية اللاجئين بدل حلها.

وأكدت الوثيقة أن تصنيف لاجئ ينطبق على عدد مقلص جدًا من الفلسطينيين، وهو ذات الموقف الذي عبرت عنه الإدارة الأمريكية في تقرير نشرته مؤخرًا بهذا الخصوص.

وأشارت إلى أن هذا التصنيف يشمل اليوم عشرات الآلاف من الفلسطينيين فقط بدلًا من 5.3 مليون لاجئ مسجلين لدى أونروا.

وعرجت الوثيقة على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم149 الذي ينص على ضرورة عودة اللاجئين، إذ ادعت أنه غير ملزم كما أنه لا توجد للجمعية العامة صفة الإلزام بالقرارات بل هي توصيات فقط.

ودعت "إسرائيل" عبر الوثيقة الدول الأوروبية إلى تعديل "الخطأ التاريخي" المتمثل بمنح أونروا تفويضًا متعلقًا باللاجئين الفلسطينيين وإلحاقهم بمفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

ع ص/ د م

الموضوع الســـابق

المسحال لصفا: إدارة أونروا تخصم 40% من رواتب الموظفين المهددين بالفصل

الموضوع التـــالي

الخضري: انفضاض الاجتماع الأممي دون دعم أونروا يشير لصعوبة القادم

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل