الأخبار

العاهل الأردني وأمير قطر يجددان دعوتهما لـ"حل الدولتين"

25 أيلول / سبتمبر 2018. الساعة 09:42 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

نيويورك - متابعة صفا

جدد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني وأمير قطر خلال كلمتين منفصلتين أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة مساء الثلاثاء دعوتهما لحل القضية الفلسطينية وفقًا لـ"حل الدولتين".

وأكّد الملك عبد الله أن "حل الدولتين" وفقًا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، هو الوحيد الذي يلبي احتياجات الطرفين بإنهاء الصراع وإقامة دولة فلسطينية مستقلة، ذات سيادة وقابلة للحياة على خطوط عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وبأن تنعم "إسرائيل" بالأمن وتنخرط بشكل كامل مع محيطها.

وشدّد على أن الدول العربية والإسلامية ملتزمة "بالسلام الشامل، وطرحت مبادرة السلام العربية منذ أكثر من 16 عامًا".

وتساءل "إلى متى ستظل القدس، وهي المدينة المقدّسة لأكثر من نصف سكان العالم، تواجه مخاطر تهدد تراثها وهويتها الراسخة والقائمة على تعدد الأديان؟ وكيف لنا أن نقبل بوضعٍ قائم مبني على الأزمات والتعصب؟".

وطالب ملك الأردن دول العالم بالعمل سوية لإعادة عملية السلام إلى مسارها الصحيح، مشيرًا إلى أن ذلك يتطلب الرفض التام لأي أعمال تهدد المفاوضات، من ممارسات غير قانونية، أو مصادرة للأراضي، أو تهديد الأمن المعيشي.

كما دعا دول العالم إلى تقديم الدعم اللازم لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا"؛ لتمكينها من الاستمرار بدورها وفقًا لتكليفها الأممي، وغيرها من الجهود الحيوية لحماية الأسر المحتاجة، والحفاظ على استقرار المجتمعات، وتنشئة جيل منتج من الشباب.

أمّا الأمير تميم بن حمد فقال إن القضية الفلسطينية تشهد محاولات لتصفيتها من خلال تصفية قضايا الحل الدائم مثل القدس واللاجئين والحدود.

وأكّد الأمير تميم على أهمية استئناف المفاوضات على أساس حل الدولتين ومبادرة السلام العربية.

وأضاف "لا يمكن حل الصراع العربي والإسرائيلي دون حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية (...) لكن "إسرائيل" ترفض التسوية العادلة".

وتستضيف نيويورك أعمال الدورة الثالثة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، التي يحرص زعماء وقادة دول العالم على الحضور والمشاركة فيها والتعبير عن مواقف بلادهم في مختلف القضايا العالمية، وفي القلب منها القضية الفلسطينية.

ع و

الموضوع الســـابق

إصابات بقمع الاحتلال لفعاليات "الإرباك الليلي" شرقي قطاع غزة

الموضوع التـــالي

الاحتلال يستولي على سطح منزل وينصب حواجز بجنين

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل