الأخبار

تطوير الصرف الصحي بمنطقتين بخان يونس والشيخ رضوان

25 أيلول / سبتمبر 2018. الساعة 04:24 بتوقيت القــدس.

أخبار » محلي

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

شرعت بلدية غزة بتنفيذ أعمال مشروع تطوير منطقة سكنية مكتظة في حي الشيخ رضوان شمال المدينة، ضمن منحة مقدمة من صندوق تطوير وإقراض الهيئات المحلية -برنامج تطوير البلديات -المرحلة الثالثة.

وذكرت الإدارة العامة للهندسة والتخطيط بالبلدية في بيان وصل "صفا" الثلاثاء، أن أعمال مشروع تطوير المنطقة المحصورة بين شوارع الجلاء وفلسطين وعمر بن الخطاب وغسان كنفاني بحي الشيخ رضوان، ستساهم في حل مشكلة تجمع مياه الأمطار وطفح مياه الصرف الصحي في المنطقة.

وأوضحت أن أعمال المشروع تشمل تبليط 9 آلاف متر مربع ببلاط الإنترلوك، وهي مجموع مساحة الشوارع والأرصفة المراد تطويرها، بحيث سيتم تبليط الشوارع بعرض 7 متر (3.5 متر لكل اتجاه) و3 أمتار من الأرصفة (1.5 متر لكل اتجاه).

وبيّنت البلدية أن أعمال المشروع البالغة تكلفته نحو 394 ألف يورو، ستشمل أيضًا تطوير البنية التحتية من خطوط مياه وصرف صحي، وإنشاء شبكة تصريف مياه الأمطار، وتمديد شبكات الإنارة، مشيرة في الوقت ذاته إلى بدء أعمال التجريف في المنطقة، وإغلاق بعض الشوارع.

وتوقعت انتهاء أعمال المشروع بعد 5 أشهر من بدء التنفيذ.

وتكمن أهمية المشروع –بحسب البلدية-في معالجة مشكلة طفح مياه الصرف الصحي في المنطقة، وإنهاء ظاهرة تجمع مياه الأمطار في فصل الشتاء، خاصة وأن المنطقة مكتظة بالسكان.

وعقدت بلدية غزة لقاءً تشاوريًا مع سكان المنطقة المستهدفة، وأطلعتهم على تفاصيل المشروع ومخططاته التفصيلية، واستمعت إلى آرائهم ومقترحاتهم، وأخذتها بعين الاعتبار في المخططات النهائية، وفقًا للبيان.

وفي السياق، شرعت بلدية خان يونس جنوب قطاع غزة بالشراكة مع مصلحة مياه بلديات الساحل بإنشاء شبكة ووحدة معالجة للصرف الصحي في حي المواصي الجنوبي الواقع غربي المدينة، من خلال مؤسسة "العمل ضد الجوع" وبدعم من الحكومة الكندية بتكلفة إجمالية بلغت 430 ألف يورو.

وذكر القائم بأعمال مدير عام البلدية محمـد الأسطل اليوم الثلاثاء، أن المشروع يشمل إنشاء وتمديد شبكة صرف صحي بمنطقة المواصي الشمالي بطول 3600 متر متنوعة الأقطار من (6-12) إنشًا، بالإضافة إلى تركيب 390 منهلًا خرسانيًا تتراوح أقطارها من 60-150 سم، إلى جانب إنشاء غرفة مضخة لتجميع وضخ مياه الصرف الصحي إلى أحواض التجميع عبر خط ضغط 6 إنش بطول 1800 متر.

ولفت إلى أن المشروع يشمل كذلك أعمال الكهرباء والكهروميكانيك وبعض الأعمال المدنية.

وبينَ أهمية المشروع في تعزيز الجوانب الصحية والبيئية وتطوير خدمات البلدية في منطقة المواصي حيث سيتم من خلال المشروع ربط 260 منزلاً على الشبكة، وردم الحفر الامتصاصية العشوائية الموجودة بمنازل الذين سيستفيدون من المشروع بشكل مباشر؛ للحد من مشكلة تلوث الخزان الجوفي نظرًا لقرب المنطقة قريبة من منسوب  الخزان الجوفي .

وشكر الأسطل المؤسسات الشريكة والممولة على جهدها في تمويل تلك المنطقة، وأثنى كذلك على المواطنين على تعاونهم مع الطواقم الفنية والهندسية العاملة في المشروع.

ع و/أ ك

الموضوع الســـابق

مجلس قروي روجيب الجديد يتسلم مهامه

الموضوع التـــالي

"الإعلاميين" يدعو لتضامن عملي مع الصحفي الفلسطيني

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل