الأخبار

بحث تمويل مشاريع بحثية فلسطينية-ألمانية بـ 550 ألف يورو

24 أيلول / سبتمبر 2018. الساعة 05:32 بتوقيت القــدس.

أخبار » محلي

WhatsApp Image 2018-09-24 at 4.30.57 PM
WhatsApp Image 2018-09-24 at 4.30.57 PM
تصغير الخط تكبير الخط

برلين - صفا

أنهت اللجنة العلمية الفلسطينية الألمانية المشتركة يوم الاثنين، اجتماعها الرابع الذي عقد في مقر وزارة التعليم والبحث العلمي في برلين.

وأفادت وزارة التربية والتعليم في بيان وصل "صفا" بأنه تم خلال الاجتماع مناقشة الأبحاث والمشاريع العلمية المشتركة المقدمة من قبل الباحثين وعددها 25.

وأوضح الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي ورئيس اللجنة إيهاب القبج أن اللجنة اتخذت عديد من القرارات لصالح تعزيز البحث العلمي المشترك بين فلسطين وألمانيا، أهمها تمويل مشاريع بحثية مشتركة بقيمة 550 ألف يورو.

وذكر أن عدد المشاريع البحثية التي تم اعتمادها وإقرارها 14 مشروعًا بحثيًا في مجالات متعددة وذات أولوية وطنية فلسطينية في مجالات مختلفة كالصحة والزراعة والمصادر الطبيعية وعلم المواد وتكنولوجيا المعلومات والدراسات الاجتماعية التطبيقية.

ولفت القبج إلى أنه تم أيضًا إقرار تمويل الدورة الثالثة لمشاريع بحثية عملية مشتركة جديدة بقيمة تتجاوز نصف مليون يورو.

ونوه إلى أنه سيجري مضاعفة التمويل ليصل المليون يورو في النداء البحثي المقبل، إذ سيتم مناقشة مضاعفة التمويل في اجتماع اللجنة القادم المنوي عقده في مدينة رام الله.

وأضاف أنه تم الاتفاق على أن تتضمن المشاريع الجديدة نفس المجالات السابقة؛ مع ضرورة التركيز على ربطها بالقطاع الخاص واحتياجات التعليم بنطاقه المهني والتقني.

كما أقرت اللجنة-وفق القبج-عقد المؤتمر الفلسطيني الألماني الأول للبحوث العلمية التطبيقية في ربيع عام ٢٠١٩ بمدينة رام الله بمشاركة ألمانية فلسطينية.

وتابع القبج: "تم البحث أيضًا حول إمكانية تمويل عدد من المشاريع البحثية لطلبة من الجامعات الفلسطينية تحت إشراف مشترك من الطرفين الفلسطيني والألماني، بالإضافة إلى زيارة مقر جمعيه الصداقة العربية الألمانية".

ا م/أ ك

الموضوع الســـابق

كتلة الصحفي تستنكر استضافة تلفزيون "فلسطين" أولمرت

الموضوع التـــالي

طلبة الطب في "الأزهر" بغزة يعلقون الدراسة غدًا لـ"سوء الخدمات"

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل