الأخبار

"لا استجابات لمناشدات توفيرهما"

"الشفاء": موت تدريجي ينتظر (425) مريض فشل كلوي حال نفاد الدواء والوقود

24 أيلول / سبتمبر 2018. الساعة 12:11 بتوقيت القــدس.

أخبار » محلي

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

حذر رئيس قسم الكلية الصناعية في مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة عبد الله القيشاوي من خطر سيهدد حياة (425) مريض غسيل كلوي، مع استمرار نقص أدويتهم وتجاهل المناشدات والإستغاثات التي تطلقها وزارته يومياً.

وأوضح القيشاوي في لقاء صحفي الاثنين، أن عدم تلقى هؤلاء المرضى لأدويتهم الخاصة بهم سيؤثر سلباً على صحتهم من ارتفاع لضغط الدم لديهم وبالتالي دخول المريض في نوبات ضيق تنفس وزيادة السوائل في الجسم، محذرًا من عمليات تكرار نقل الدم للمريض خاصة المتوقع زراعة كلى لهم.

وقال إن شح تلك الأدوية سيؤدى الى نقص شديد في مستوى الكالسيوم لمرضى الغسيل الكلوي، متخوفاً من شح أدوية مرضى زراعة الكلى البالغ عددهم (54) مريضًا مما سيهدد بعودتهم إلى عمليات الغسيل الكلوي.

وحول استمرار نقص الوقود، أكد أن "انقطاع التيار الكهربائي المتكرر يؤثر على كفاءة عمل أجهزة غسيل الكلى وتعطلها مما يدخلنا في دوامة نقص قطع غيار الأجهزة الطبية وبالتالي توقف الجهاز عن الخدمة".

واشار إلى أن الجهاز الواحد يقدم خدمة الغسيل الكلوي لعشر مرضى يومياً وتوقفه يعنى ادخال فترة خامسة للمرضى تبدأ من (12 ليلاً) مما يرهق المريض عناء الانتظار.

كما أكد على أن حياة (425) مريض فشل كلوي تعتمد بشكل كلى على ماكينات الديلزة، وأن أي توقف لها سيدخل المريض في دائرة الموت التدريجي.

يذكر أن وزارة الصحة بغزة كانت قد أطلقت عديد المناشدات لإغاثة القطاع الصحي من الانهيار ولكن لا استجابات حتى اللحظة.

ر ب/ط ع

الموضوع الســـابق

نواب خانيونس يتفقدون عمل مديرية الشؤون الاجتماعية

الموضوع التـــالي

الشرطة تكشف ملابسات سرقة 15 جهاز محمول في الخليل

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل