الأخبار

بومبيو: سنهاجم إيران حال تعرض مصالحنا لأي هجوم من وكلائها

22 أيلول / سبتمبر 2018. الساعة 09:26 بتوقيت القــدس.

أخبار » دولي

تصغير الخط تكبير الخط

واشنطن - صفا

وجَّه وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو تحذيراً قوياً إلى إيران، مشيرًا إلى أن واشنطن أبلغت طهران بأن "استخدام قوة بالوكالة لمهاجمة المصالح الأميركية لن يمنعنا من الرد على الفاعل الرئيسي".

وقال بومبيو في مقابلة مع CNN الليلة الماضية إن "إيران ستتحمل المسؤولية عن تلك الحوادث"، ورداً على سؤال عما إذا كان الرد سيكون عسكرياً قال: "إنهم سيحاسبون".

وأضاف أن إيران "تواجه العالم كأكبر دولة راعية للإرهاب في العالم منذ فترة طويلة. لديهم مليشيات مسلّحة، حزب الله اللبناني، مليشيات في العراق، ويقومون بتسليح الحوثيين في اليمن الذين يطلقون الصواريخ على دول الخليج".

وأكد أنه إذا كانت إيران "مسؤولة عن تسليح وتدريب هذه المليشيات، فسوف نذهب إلى المصدر".

من جهةٍ أخرى رأى بومبيو أنه "لا ينبغي لوزير الخارجية السابق (جون كيري) أن يتكلم بنشاط من أجل تقويض السياسة الخارجية للولايات المتحدة الأميركية".

وقال "يجب على كل أميركي، وخاصة وزير خارجية سابقًا، أن يدافع عن سياسة أميركا الخارجية. هذا أمر مستقيم".

في المقابل، اعتبر وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب "تهديد للشرق الأوسط والمجتمع الدولي".

وقال في تغريدة على "تويتر" عقب تصريحات بومبيو "صحيح أن هناك تهديداً حقيقياً لمنطقتنا وللسلام والأمن الدوليين: هذا التهديد هو شعور إدارة ترمب بأن لها الحق في زعزعة استقرار العالم مع شركاء مارقين في منطقتنا".

وأضاف "على الولايات المتحدة أن تبدأ بالتصرف كدولة طبيعية".

م ت

الموضوع الســـابق

نائب وزير العدل الأميركي ينفي بحث إقالة ترامب

الموضوع التـــالي

روحاني: لا نوجه حربًا بالوكالة إنما مباشرة تشنها أمريكا

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل