الأخبار

"حكاوي" تختتم عروض مسرحية بشأن حاجة قرى بخانيونس لشبكة صرف

20 أيلول / سبتمبر 2018. الساعة 10:12 بتوقيت القــدس.

ثقافة وفنون » ثقافة وفنون

تصغير الخط تكبير الخط

المحافظة الوسطى - صفا

استقبلت جمعية المغازي للتأهيل على خشبة مسرحها مسرحية "ممنوع من الصرف" ضمن مشروع "سمعهم صوتك2" من اخراج الفنان رامي السالمي وإنتاج جمعية "حكاوي" للثقافة والفنون، بدعم من مشروع الثقافة والفنون والمشاركة المجتمعية وتمويل مشترك ما بين مؤسسة عبد المحسن القطان والوكالة السويسرية للتنمية والتعاون.

وتسلط المسرحية في بنائها الدرامي الضوء على مشكلة عدم وجود شبكة صرف صحي بقرى شرقي خانيونس والمشاكل المترتبة على ذلك سواءً من الناحية الصحية أو الاقتصادية والاجتماعية، بالإضافة للنواحي النفسية وعلاقة المواطن بالمسؤول.

وتناول العمل القضية بشكل ساخر وكوميدي مع عدم خلوه من المواقف التراجيدية، حيث تم طرح القضية من خلال قصة رجل بسيط وكيف تحولت حياته إلى جحيم بسبب بئر الصرف الصحي الخاص بجاره المتنفذ.

وأوقف الجمهور العرض في أكثر من مرة مقترحًا بعض الحلول، والتي تدعوا بمجملها لتضافر الجهود لدى المجتمع كي يوصل المشكلة لأصحاب القرار للعمل لرفع الأذى عن الناس.

أما مديرة جمعية المغازي للتأهيل وفاء أبو مشايخ فلفتت إلى أهمية هذا النوع من العروض الفنية في طرح المشاكل التي تواجه المجتمع، وايصال صوتهم للمسؤولين.

بدوره، أوضح منسق المشروع محمد أبو كويك أن المسرحية عُرضت 15 مرة في جميع محافظات القطاع، مشيرًا إلى أنه سيتم تنظيم يوم دراسي حول تلك المشكلة قريبًا، ودعوة وزارة الحكم المحلي والبلديات بالمنطقة الشرقية لخانيونس، بالإضافة لسلطة المياه ومصلحية مياه بلديات الساحل وسلطة البيئة لمناقشة احتياج المنطقة لشبكة صرف صحي، من أجل وضع رؤية تُسهم- وبشكل فاعل- في التخلص من تلك المشكلة التي تؤرق الجميع.

وقالت جمعية "حكاوي" إن الفريق المسرحي الذي نفّذ العرض يُقدم هذا النوع من المسرح لأول مرة، وتميزوا بأداء جميل ومقنع.

وأوضحت أن نص المسرحية من بناء ممدوح أبو دقة، ومثّل فيها كل من محمد ناجي، محمد مجدي، محمد ماجد، عمرو النجار، كرامة، وعد رياض.

أ ج/ع ق

الموضوع الســـابق

وفاة الكاتب الأردني خيري منصور

الموضوع التـــالي

تأبين الكاتب والشاعر خيري منصور في رام الله

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل