الأخبار

استئصال ورم كبير من رحم سيدة وأخر لأربعيني بغزة والوسطى

19 أيلول / سبتمبر 2018. الساعة 01:15 بتوقيت القــدس.

صحة وأسرة » صحة وأسرة

استئصال ورم يزن 20 كجم من رحم سيدة خمسينية في مستشفى شهداء الأقصى
استئصال ورم يزن 20 كجم من رحم سيدة خمسينية في مستشفى شهداء الأقصى
تصغير الخط تكبير الخط

المحافظة الوسطى - صفا

أجرى رئيس قسم الولادة بمستشفى شهداء الأقصى وسط قطاع غزة غسان مسلم عملية استئصال ورم بحجم 50*50% ويزن 20 كجم من رحم سيدة خمسينية كانت تعاني من زيادة كبيرة في حجم البطن، بمشاركة رئيس قسم الجراحة العامة إياد الجبرى.

وأوضح مسلم في بيان تلقته وكالة "صفا" الأربعاء أن السيدة توجهت للمستشفى لذلك السبب حيث أجريت لها فحوصات الرنين المغناطيسي التي بينت وجود كتلة ورمية بهذا الحجم، وتم استئصالها وإمداد السيدة ب 6 وحدات دم حيث استغرقت العملية الساعتين.

ووصف مسلم هذا العملية بالكبرى وتحتاج إلى مهارة عالية، معتبراً أن هذه الحالات من الحالات النادرة.

وفي سياق متصل، أجرى استشاري ورئيس وحدة جراحة المناظير بمجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة ناصر أبو شعبان جراحة معقدة باستخدام المنظار الجراحي لاستئصال ورم نشط في الغدة الكظرية لمريض يبلغ من العمر 46 عاما استمرت لخمس ساعات متواصلة.

وأوضح أبو شعبان في بيان تلقته وكالة "صفا" الأربعاء، أن المريض كان يعاني من فشل كلوي وأجريت له عملية زراعة كلي منذ سنوات ومنذ فترة بدا المريض يشكو من ارتفاع الضغط بشكل مفاجئ ثلاث مرات يوميا على الأقل ومن خلال إجراء الفحوصات المخبرية وصور الأشعة تبين وجود ورم نشط في الغدة الكظرية فوق الكلية اليمني المتحوصلة.

ووصف العملية بأنها بالمعقدة وشديدة الخطورة نظرًا للارتفاع المستمر للضغط ونادرًا ما يحدث ورم في الغدة الكظرية فوق كلية متحوصلة ولمريض أجري عملية زراعة كلي.

وذكر أنه تم استئصال الورم والكلية المتحوصلة مع الحفاظ في الوقت نفسه على الكلية المزروعة وعدم تعريضها للخطر، وغادر المريض المستشفى في حالة شفاء تام ولا يعاني من أي أعراض.

وعبر د. ابو شعبان عن شكره وتقديره للطاقم الطبي، خاصة طاقم التخدير والذي يعد ركيزة أساسية بدءا من دخول المريض لغرفة العمليات حتى انتهاء العملية مقدراً عاليا دورهم الحرفي في التميز والإبداع في تخدير مثل هذه الحالة المعقدة.

ر ب /ط ع

الموضوع الســـابق

ما أعراض تسمم الفِطر؟

الموضوع التـــالي

ما هو الخطأ الطبي؟

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل