الأخبار

يديعوت: لجنة إسرائيلية لتقييد "المؤبد" بسنوات معينة

16 أيلول / سبتمبر 2018. الساعة 11:18 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

القدس المحتلة - ترجمة صفا

قالت صحيفة عبرية الأحد عن وجود نية لدى الجيش الإسرائيلي بتشكيل لجنة لدراسة طلبات تحديد عقوبة أسرى فلسطينيين حكم عليهم بالسجن المؤبد بالمحاكم العسكرية في الضفة الغربية.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إنه سيتم قريبًا تشكيل اللجنة، في الوقت الذي رفض فيه وزير الجيش أفيغدور ليبرمان تقليص أي عقوبة.

ونقلت الصحيفة عن ليبرمان قوله إنه طالما بقي وزيراً للجيش "فلن يوافق على تقليص ولو ساعة واحدة من عقوبات الأسرى".

ويفرق القانون الإسرائيلي حاليًا بين الأسرى المحكومين من محاكم عسكرية إسرائيلية في الضفة وغيرهم من المحكومين عبر محاكم "مدنية" إسرائيلية، حيث يرفض قائد المنطقة الوسطى في الجيش تحديد سنوات سجن أسرى المؤبد، مُبقيًا الأمر مفتوحاً لمدى الحياة.

وعقب الناطق بلسان الجيش على الخبر قائلاً إنه تم التوقيع مؤخراً على أمر يقضي بإقامة لجنة لدراسة طلبات تحديد عقوبات أسرى المؤبدات بقيادة قاضي عسكري وذلك قبل إرسال القرار لقائد المنطقة الوسطى للمصادقة عليه.

يُشار إلى أن عدد الأسرى المحكومين بالسجن المؤبد داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي يتجاوز الـ500 أسير، منهم من صدر بحقه أحكام من محاكم مدنية إسرائيلية، غير أن معظمهم خضعوا لمحاكمات عسكرية.

وحكم المؤبد هو حكم بالسجن مدى الحياة، ويحدده الاحتلال بـ99 عاما (مؤبد عسكري)، ويفرضه على الأسرى الأمنيين الذين يتهمهم بقتل إسرائيليين، سواء كانوا مستوطنين أو جنودًا، وكذلك على المسؤولين عن توجيه العمليات الاستشهادية التي أدت إلى قتل إسرائيليين.

ع ص/أ ك/ع ق

الموضوع الســـابق

التحذير من تبعات قرار إغلاق مكتب "منظمة التحرير" بواشنطن

الموضوع التـــالي

مقتل إسرائيلي طعنًا قرب بيت لحم

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل