الأخبار

سعي إسرائيلي لمنع نشاط نواب القائمة المشتركة دوليًا

30 آب / أغسطس 2018. الساعة 09:56 بتوقيت القــدس.

أخبار » فلسطينيو٤٨

تصغير الخط تكبير الخط

القدس المحتلة - صفا

قدّم رئيس لجنة الداخلية في كنيست الاحتلال الإسرائيلي "يوآڤ كيش" اقتراحًا عنصريًّا لتعديل قوانين "آداب المهنة" وتوجَّه إلى رئيس لجنة الكنيست "ميكي زوهر" مُطالبًا إياه بعقد اجتماع طارئ، من أجل تعديل تلك القوانين للحدّ من النشاط الدولي لنوّاب القائمة العربية المُشتركة.

ويسعى التعديل الذي اقترحه "كيش"، ولاقى موافقةً من باقي نواب اليمين إلى منع النواب العرب من النشاط على الساحة الدولية وإيقاف توجُّههم للمؤسسات الدولية.

ويمنح التعديل لجنة "آداب المهنة" في الكنيست صلاحيةَ فرض عقوبات على النواب العرب الّذي يتوجهون للمحافل الدوليّة، وقد تصل العقوبة إلى إلغاء رواتبهم، وتجميد عملهم البرلماني لفترةٍ معيّنة.

وقال رئيس لجنة العلاقات الدولية في "المشتركة"، النائب يوسف جبارين في ردّه على التعديل العنصري المقترح، إنه "بات واضحًا للجميع أن حكومة اليمين المتطرف تسعى لمنع تواصُل النواب العرب مع المحافل الدولية، وتُريد أن تمنع إيصال قضايا المواطنين العرب لمؤسسات وهيئات دولية، وهي تحاول بكلّ السُّبل الممكنة عرقلة عملنا السياسي على حساب حريات سياسية هي أساسية لنشاطنا كمُنتَخَبي جمهور".

وأضاف جبارين: "إن ما يُثير حفيظة نواب اليمين ويقضّ مضاجعهم هو العمل المكثف الذي نقوم به دوليًا، خاصة وأن المنظمات الدوليّة تصغي باهتمام لتوجهاتنا، بل وشرعت بمساءلة حكومة إسرائيل حول قانون القوميّة اليهودية في أعقاب توجهاتنا".

ويعتزم نواب "المشتركة" تقديم مشروع لإلغاء "قانون القومية" العنصري على الأمم المتحدة في سبتمبر المقبل، وذلك قبيل انطلاق جمعيتها العمومية.

ر ب / أ ج

الموضوع الســـابق

الاحتلال يمنع إقامة مهرجان احتفاءً بالمحرر نعامنة بعرّابة

الموضوع التـــالي

الاحتلال يعتقل إمامًا بقرية "الزرازير" بالداخل فور عودته من الحج

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل