الأخبار

الحمدالله يدعو لزيادة الدعم الدولي لـ"أونروا"

19 آب / أغسطس 2018. الساعة 10:12 بتوقيت القــدس.

أخبار » لاجئون

تصغير الخط تكبير الخط

رام الله - صفا

دعا رئيس حكومة التوافق الوطني رامي الحمدالله المجتمع الدولي والمانحين إلى زيادة الدعم الدولي المُقدّم لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

وكتب الحمدالله صباح الأحد عبر حسابه الرسمي في "تويتر" بمناسبة اليوم العالمي للعمل الإنساني "نؤكد على أهمية تكثيف وزيادة الدعم الدولي المقدم للأونروا لضمان استمراريتها في تقديم خدماتها لحوالي ستة ملايين لاجئ فلسطيني يعيشون في ظروف صعبة".

وبيّن أن "أونروا" تعتبر بمثابة "شريان الحياة" للاجئين الفلسطينيين، وأحد أشكال المسؤولية الدائمة للأمم المتحدة والمجتمع الدولي ككل تجاه فلسطين.

وتأتي دعوة الحمدالله في وقت أعلنت "أونروا" أنها تعاني من عجز مالي سيؤثر سلبًا على خدماتها المقدّمة للاجئين الفلسطينيين في أماكن تواجدهم الخمس بسوريا ولبنان والأردن وقطاع غزة والضفة الغربية المحتلّة.

وتقول الوكالة الأممية إنها تعاني من أزمة مالية خانقة جراء تجميد واشنطن 300 مليون دولار من أصل مساعدتها البالغة 365 مليون دولار.

وتشير الأمم المتحدة إلى أن "أونروا" تحتاج 217 مليون دولار، محذرة من احتمال أن تضطر الوكالة لخفض برامجها بشكل حاد، والتي تتضمن مساعدات غذائية ودوائية.

وتأسست "أونروا" بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، لتقديم المساعدة والحماية للاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمس، وهي: الأردن، سوريا، لبنان، الضفة الغربية وقطاع غزة.

وحتى نهاية 2014، بلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين في المناطق الخمس نحو 5.9 ملايين لاجئ، حسب الجهاز المركزي الفلسطيني للإحصاء.

ويُحتفل باليوم العالمي للعمل الإنساني سنويا في 19 آب/ أغسطس، للإشادة بعمال الإغاثة، الذين يجازفون بأنفسهم في مجال الخدمات الإنسانية. كما يراد من هذا اليوم كذلك حشد الدعم للمتضررين من الأزمات في جميع أنحاء العالم.

وشعار حملة اليوم العالمي للعمل الإنساني لعام 2018 هو: لست هدفا (Not Target).

ع و/ د م

الموضوع الســـابق

"اللجان الشعبية" في لبنان تلتقي نائبة مدير عام أونروا

الموضوع التـــالي

وزير الخارجية الأردني يعقد ثاني لقاء دولي خلال ساعات لدعم "أونروا"

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل