الأخبار

ترمب: سندفّع تركيا الثمن ولن ندفع شيئًا لإطلاق سراح القس برانسون

17 آب / أغسطس 2018. الساعة 12:33 بتوقيت القــدس.

أخبار » دولي

تصغير الخط تكبير الخط

صفا

قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب إنّ الولايات المتحدة "لن تدفع شيئاً" لتركيا من أجل إطلاق سراح القس الأميركي أندرو برانسون الذي وصفه بأنّه "رهينة وطني عظيم".

وكتب ترمب في تغريدة على "تويتر" الخميس: "لن ندفع شيئاً من أجل إطلاق سراح رجل بريء، لكننا سندفّع تركيا الثمن".

وتُطالب الولايات المتحدة بالإفراج الفوري عن برانسون الذي وضع قيد الإقامة الجبرية في تركيا، بعد اعتقاله عاماً ونصف العام لاتهامه بـ"الإرهاب" و"التجسس".

وقررت المحكمة الجنائية الثانية في إزمير الأربعاء، رفض الطلب المقدم من محامي القس لإطلاق سراحه من حبسه الإجباري في المنزل، والسماح له بمغادرة البلاد، وأحالت الموضوع إلى المحكمة الجنائية الثالثة.

وأوقف القس المتحدر من كارولاينا الشمالية، والمقيم في تركيا منذ عشرين عاماً، في 9 ديسمبر 2016، في إطار حملات نفّذتها السلطات التركية بعد محاولة الانقلاب في يوليو من العام نفسه.

ويُحاكم برانسون بتهم التجسس وارتكاب جرائم لصالح "حركة الخدمة" بزعامة فتح الله غولن، و"حزب العمال الكردستاني"، المصنّفين "منظمة إرهابية" من قبل أنقرة، تحت غطاء رجل دين، وتعاونه معهما رغم علمه المسبق بأهدافهما.

وفرضت واشنطن عقوبات على وزيري العدل والداخلية التركيين، على خلفية عدم الإفراج عن القس الأميركي، وهو ما ردت عليه تركيا بالمثل.

وضاعف ترمب الأسبوع الماضي، الرسوم الجمركية على واردات الألمنيوم والصلب التركية، ما أدى إلى تهاوي سعر صرف الليرة التركية أمام العملات الأجنبية.

بينما ردت تركيا الأربعاء، بمضاعفة الرسوم الجمركية على واردات أميركية؛ منها سيارات الركاب والكحوليات والتبغ، وفق مرسوم وقعه الرئيس رجب طيب أردوغان.

وأمس الخميس، توعَّد وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين، بأنّ الولايات المتحدة ستفرض مزيداً من العقوبات على تركيا، إذا لم يتم الإفراج سريعاً عن برانسون.

وقال منوتشين، خلال اجتماع لمجلس الوزراء: "لدينا المزيد الذي نخطط للقيام به إذا لم يفرجوا عنه سريعاً"، بحسب ما نقلت "رويترز".

في المقابل، قال وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو، الخميس، إنّ بلاده لا ترغب في وجود مشكلات مع الولايات المتحدة، مضيفاً أنّ الدولتين العضوين في حلف شمال الأطلسي يمكنهما بسهولة التغلب على الخلافات، لكن ليس في ظل النهج الأميركي الحالي.

وأوضح جاووش أوغلو: "يمكننا حل الخلافات مع الولايات المتحدة بسهولة جداً، لكن ليس بالنهج الحالي".

ا م

الموضوع الســـابق

موسكو: العقوبات الأمريكية أحادية الجانب غير قانونية وليست مجدية

الموضوع التـــالي

وزير دفاع ورئيس استخبارات تركيا يصلان موسكو

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل