الأخبار

وقع عليه أكثر من 500 شخصية

نداء يطالب باعتبار السبت يومًا للتعبير عن وحدة شعبنا وقضيته

09 آب / أغسطس 2018. الساعة 07:23 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

طالب نداءٌ وقع عليه أكثر من 500 شخصية فلسطينية (حتى اليوم الخميس)، باعتبار يوم السبت المقبل (11 أغسطس) يومًا للتعبير عن وحدة الشعب الفلسطيني ووحدة قضيته.

وقال النداء الذي أضافه مدير عام المركز الفلسطيني لأبحاث السياسات والدراسات الاستراتيجية (مسارات) هاني المصري على فيسبوك إن: "هذا نداء ندعو فيه شعبنا في أماكن وجوده كافة للتعبير عن وحدته كشعب وعن وحدة قضيته ومصيره".

وذكر أنه "نداء لإسناد حراكات شعبنا عبر تنظيم مظاهرات واعتصامات في أماكن تواجده كافة يوم السبت، بكل أشكال التعبير الممكنة والمتاحة ضد قانون "القومية اليهودية" الذي يستهدف تشريع وجود "إسرائيل" كدولة احتلال واستيطان وتمييز عنصري.

ودعا الموقعون النواب العرب أعضاء الكنيست إلى تعليق عضويتهم جماعيًا قبل مظاهرة السبت أو في إطار المظاهرة في اليوم المذكور لفضح الطابع العنصري للديمقراطية الإسرائيلية التي كشف عنها بجلاء القانون واعتبار خطوة التعليق تلك مقدمة لخطوات أخرى لاحقة.

كما دعوا بتعزيز مكانة "لجنة المتابعة العليا" والعمل على إعادة بنائها وهيكلتها على أسس ديمقراطية والانتخابات لتصبح برلمانًا يحتضن ويدافع عن الحقوق الجماعية للفلسطينيين في الداخل وعلى رأسها حق تقرير المصير.

وطالب الموقعون برفض ومقاومة أي محاولة إسرائيلية لسلب الهوية العربية أو إزاحة اللغة العربية واعتماد اللغة العربية في التعليم وفي تسمية الأماكن وتأكيد حضور اللغة العربية في الحيز العام والمجال الاداري وخصوصا في تعامل السلطات المحلية داخليا ومع المواطنين.

كما طالبوا بالمبادرة إلى إيجاد إطارات عمل مشتركة لشعبنا الفلسطيني في كافة أماكن تواجده في فلسطين التاريخية وفي بلدان اللجوء والشتات بعيدا عن المناطقية والحزبية والفصائلية والأيدلوجية والطائفية.

وشددوا على أن النضال ضد "إسرائيل" الاحتلالية والاستيطانية والعنصرية يجب أن يشمل الفلسطينيين في أماكن تواجدهم كافة.

ولفتوا إلى أن القانون يكرس إلغاء حق تقرير المصير للفلسطينيين كافة ومحوٍ لطابعهم الجمعي وهويتهم الوطنية مع التأكيد على التمسك بمنظمة التحرير ككيان معنوي موحد وقائد لكفاح شعبنا.

وأكدوا أن ذلك يتحقق على قاعدة إعادة بناء منظمة التحرير على أسس وطنية وتمثيلية وديمقراطية بما يكفل استعادة التطابق بين قصية فلسطين وشعب فلسطين وجغرافية فلسطين وحركته الوطنية.

وفي السياق ذاته، دعا الموقعون على النداء "لعقد مؤتمرات وطنية في كل تجمع وصولا لعقد مؤتمر وطني عام لصوغ الاجماعات الوطنية".

ا م / م ت

الموضوع الســـابق

الاحتلال يطرد 4 عائلات شرق طوباس بحجة التدريبات

الموضوع التـــالي

غرفة عمليات المقاومة تنشر أول فيديو للقصف المشترك

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل