الأخبار

"النقد" تقرّ تعليمات لتنظيم شركات "المدفوعات"

31 تموز / يوليو 2018. الساعة 04:45 بتوقيت القــدس.

أخبار » اقتصاد

تصغير الخط تكبير الخط

رام الله - صفا

أعلن محافظ سلطة النقد عزام الشوا، أن مجلس إدارة سلطة النقد أقر مؤخرًا تعليمات بشأن تنظيم ترخيص شركات خدمات المدفوعات.

وحسب بيان لسلطة النقد وصل "صفا"، فإن إقرار تلك التعليمات يتوافق مع تعزيز استخدام وسائل الدفع الإلكتروني استنادًا لأحكام القرار بقانون رقم (17) بشأن قانون تسوية المدفوعات الفلسطيني.

وقال الشوا إن هذه التعليمات تهدف إلى تطوير وسائل الدفع بالتجزئة وتوسيع نطاق استخدامها من خلال تطوير البنية التحتية لأنظمة وأدوات الدفع الإلكترونية في فلسطين بشكل آمن وشفاف وفعال.

وأوضح أن ذلك يأتي ذلك ضمن جهود سلطة النقد لتنفيذ مهامها ومسؤولياتها، والتي تهدف إلى تحقيق الاستقرار المالي والنقدي في فلسطين، والمساهمة بالنمو الاقتصادي المستدام، وخفض حجم المخاطر التي قد يتعرض لها النظام المصرفي بشكل خاص، والنظام المالي بشكل عام، وتطوير منظومة خدمات الدفع الالكترونية.

جدير بالذكر أن أحكام هذه التعليمات تطبق على خدمات المدفوعات ومقدميها وتشمل خدمة نظام المدفوعات، وخدمات الدفع الإلكترونية، وبموجبها تم فتح باب تقديم طلبات ترخيص شركات خدمات المدفوعات.

كما يتوجب-وفق البيان-على الشركات والجهات التي تقدم خدمات المدفوعات في فلسطين كافة حاليًا المباشرة فورًا بتصويب أوضاعها القانونية بما يتوافق مع هذه التعليمات بما لا يتجاوز ستة شهور من تاريخه.

وفرضت سلطة النقد في رام الله منذ بدء الانقسام في يونيو 2007 قيودًا على الحوالات والحسابات البنكية للجمعيات الخيرية في قطاع غزة.

تلك القيود زادت منذ نحو 3 سنوات وتفاقمت مع بداية العام الجاري في ظل الإجراءات العقابية التي فرضها الرئيس محمود عباس على غزة في أبريل لعام 2017.

ووفق الجمعيات الخيرية في القطاع فإن نحو 10 آلاف يتيم يعانون من عدم توفر كفالات لهم بسبب إغلاق الحسابات الجمعيات ومنع تحويل مستحقاتهم المالية، بالإضافة إلى 50 ألفا من ذوي الإعاقة.

يذكر أن خريجون وخريجات من الجامعات والكليات في غزة والضفة الغربية قدموا في مارس الماضي عريضة إلكترونية لشوا يطالبونه بتيسير نفاذهم للحسابات الجارية في البنوك، وذلك لتسهيل وصول الحوالات الخارجية لهم لقاء عملهم عبر الإنترنت.

ا م/أ ك

الموضوع الســـابق

انخفاض أسعار النفط بعد زيادة إنتاج "أوبك"

الموضوع التـــالي

معرض بغزة للسلع الممنوعة إسرائيليًا

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل