أعلن وقف خدمات بغزة واستيعابها بالضفة..

مشعشع: الأشهر القادمة حاسمة للوكالة واللاجئين

القدس المحتلّة - صفا

قال الناطق الرسمي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا"، سامي مشعشع، إن الأشهر القادمة ستكون حاسمة للوكالة واللاجئين، معلنًا أن "الأونروا" ستوقف بعض خدماتها في قطاع غزة في حين ستعمل على استيعابها بالضفة الغربية المحتلّة مع إجراء تعديلات في الميزانية العادية.

ولفت مشعشع في بيان وصل "صفا"، إلى أن الوكالة نجحت في حشد تبرعات جديدة من شركاء تقليديين وجدد وعبر سياسات تمويلية غير مسبوقة، وتقليص العجز المالي من 446 مليون دولار إلى 217 مليون دولار.

لكنّه حذّر من أن العجز المالي الحالي الذي يصل إلى 217 مليون دولار ما زال يشكل أكبر عجز شهدته الأونروا في تاريخها، ولا يجوز إخفاء المخاطر المقلقة جدًا التي قد تواجهها الأونروا.

وتابع "الأشهر القادمة حاسمة للوكالة واللاجئين، ولدى الوكالة توجه واضح لطرق كافة الأبواب ودراسة كل الإمكانيات للحصول على التمويل اللازم".

وبيّن الناطق باسم "الأونروا" أن الشهور الستة الماضية كانت قاسية على الوكالة وعلى لاجئي فلسطين الذين تقوم على خدمتهم؛ بفعل تداعيات الأزمة المالية الخانقة وتأثيرها على خدمات الوكالة.

وأشار إلى أن الأونروا بذلت كل الجهد لحماية تفويضها والتصدي لقرار الإدارة الامريكية بتخفيض تبرعاتها، مؤكّدة بأنها "باقية وستستمر في خدمة لاجئي فلسطين وتوفير الحماية ما استطاعت حتى تحل قضيتهم حلًا عادلًا. لا خيار ثانٍ ولا خطط بديلة ولسنا للبيع"، بحسب البيان.

وقف في غزة واستيعاب بالضفة

وأعلن مشعشع أن الوكالة ستوقف بعض خدماتها الطارئة في قطاع غزة والمتعلقة بالأساس ببرنامج الصحة النفسية المجتمعية لعشرات الآلاف من طلبة القطاع.

وأوضح "بعض من العاملين على برنامج الطوارئ سيتم الإبقاء على وظائفهم، والبعض الآخر سيتحول لنظام العمل الجزئي، فيما لن يتم تجديد عقود بعض الزملاء التي تنتهي مع نهاية الشهر الحالي".

وتذرّع بأن هذه الوكالة اتخذت هذا "القرار الصعب" بهدف الإبقاء على خدمة توزيع المواد الغذائية الضرورية الدورية لمليون لاجئ فلسطيني في غزة.

كما ذكر بأن التقليصات ستطال أيضًا برنامج المال مقابل العمل وبدلات الايجار، وستترافق مع خطط بديلة للإبقاء على الحد الادنى من هذه الخدمات، التي تشمل خدمة الصحة النفسية المجتمعية داخل وخارج المدارس.

في المقابل، أعلن مشعشع أن الوكالة ستعمل على إبقاء خدمات الطوارئ في الضفة واستيعابها مع بعض التعديلات في الميزانية العادية، رغم أنها تعتمد بشكل كلي وحصري على التبرعات الأمريكية التي أوقفها الرئيس الأمريكي دونالد ترمب.

وتابع "سنواصل طلب التمويل لهذه الأنشطة ولكننا في الوقت الحالي بحاجة لاتخاذ تدابير صعبة واضعين اللاجئين موضع الأولوية ووفقاً لاحتياجاتهم الأكثر إلحاحا".

وحول ما اذا كانت مدارس الوكالة ستفتح أبوابها لنصف مليون طالب وطالبة مع بدء السنة الدراسية 2018-2019، أكد مشعشع أن المفوض العام سيتخذ هذا القرار الهام والمتعلق ببدء العام الدراسي وفتح المدارس خلال شهر آب/أغسطس القادم.

وحذّر من إطلاق "الإشاعات المغرضة" حول مستقبل الوكالة، مؤكدا أن "الوكالة باقية".

وكان اتحاد الموظفين بوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" أعلن اليوم الثلاثاء، أنه تلقى من مدير عمليات الوكالة "معلومات صادمة" تطال جميع العاملين بالوكالة وتهدد بوقف الخدمات المقدمة لجميع اللاجئين وتهدد بعدم بدء العام الدراسي.

وطالب الاتحاد إدارة الوكالة للتراجع الفوري عن حملة التقليصات التي تطال الخدمات الأساسية لها في قطاع غزة، وتهدد كافة اللاجئين.

كما دعا الاتحاد لاعتصام حاشد في ساحة مكتب غزة الإقليمي يوم الخميس القادم الساعة العاشرة صباحًا لجميع موظفي مكتب غزة الإقليمي، وجميع موظفي الطوارئ المهددين، وجميع المعلمين الذين تنكرت الإدارة لتثبيتهم، وجميع الموظفين الذين أصبحوا تحت دائرة التهديد.

/ تعليق عبر الفيس بوك

استمرار "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة