الأخبار

مع بدء تطبيق الرسوم الجمركية الأميركية على صادراتها

​تحذيرات من هزة للاقتصاد العالمي.. الصين: أمريكا بدأت الحرب التجارية

06 تموز / يوليو 2018. الساعة 09:38 بتوقيت القــدس.

أخبار » اقتصاد

الصين توعدت بالقتال
الصين توعدت بالقتال
تصغير الخط تكبير الخط

​بكين - صفا

دخلت الرسوم الأميركية الجديدة على واردات من الصين حيز التنفيذ عند الساعة 12,01 من فجر الجمعة (04,00 توقيت غرينتش) ما ينذر بانطلاق حرب تجارية بين الرئيس دونالد ترمب والصين، رغم مخاوف الشركات والمستثمرين.

وتفرض الولايات المتحدة بالتالي تعرفات بنسبة 25%، على ما قيمته 34 مليار دولار، من المعدات والإلكترونيات والأجهزة المتطورة المصنّعة في الصين من بينها سيارات.

ومن المتوقع أن ترد بكين بإجراءات مماثلة عبر فرض رسوم على منتجات بنفس القيمة تقريبا لكن مع تركيز أكبر على المنتجات الزراعية التي لها حساسية سياسية.

وقال المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية غاو فنغ إن "الولايات المتحدة هي التي تسببت بهذه الحرب التجارية، نحن لا نريد أن نخوضها، ولكن حفاظاً على مصالح البلاد والناس، ليس أمامنا من خيار سوى أن نقاتل".

وفي حين تعهدت الصين بالرد "فورا"، حذر خبراء من أن الإجراءات الانتقامية بين البلدين ستشكل هزة للاقتصاد العالمي وتضرب النظام التجاري العالمي في الصميم.

فقد قالت رئيسة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد إن الدخول في دوامة الإجراءات الانتقامية بين البلدين قد يؤثر سلبا على البلدين.

وأشار خبراء اقتصاد إلى أن تطبيق سياسات تجارية عدائية وحمائية قد تعود بالضرر على الاقتصاد الأميركي والعالمي على حد سواء، وقد ترفع الأسعار وتحدث هزة في سلاسل الإمداد العالمية.

وقال ترامب في تغريدة هذا الأسبوع أن الاقتصاد "لربما في أفضل حالاته" حتى "قبل تعديل بعض أسوأ الاتفاقيات التجارية وأكثرها إجحافا التي تبرمها أي دولة على الإطلاق".

من جانبها، حثت غرفة التجارة الأميركية النافذة ترامب هذا الأسبوع على إعادة النظر في إجراءاته مشيرة إلى أن الرسوم الانتقامية باتت تؤثر على صادرات أميركية بقيمة 75 مليار دولار وتهدد الوظائف.

م ت

الموضوع الســـابق

أسعار العملات

الموضوع التـــالي

واشنطن تطلق أكبر حرب تجارية.. وبكين ترد

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل