الأخبار

قرار مع وقف التنفيذ بإلغاء مجلس بلدي المستوطنين بالخليل

03 تموز / يوليو 2018. الساعة 02:58 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

الخليل - صفا

ألغت- مع وقف التنفيذ- المحكمة العليا الإسرائيلية يوم الثلاثاء قرار إنشاء مجلس بلدي للمستوطنين في مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية المحتلة، لحين تقديم النيابة العامة الإسرائيلية مبررًا لإصدار هذا الأمر العسكري خلال ثلاثة أشهر.

وأفاد محامي البلدية سامر القصراوي بأن مداولة جرت للقضية في المحكمة العليا، وشابها جدال عنيف بين المحكمة والنيابة العامة وممثلي الاحتلال في المحكمة.

وقال: "في نهاية المداولة والنقاش والمرافعات، تم إحراز تقدم ملموس، إذ ألغت المحكمة العليا الإسرائيلية قرار إنشاء مجلس بلدي للمستوطنين في الخليل مع وقف التنفيذ، لحين تقديم النيابة العامة مبررًا لإصدار هذا الأمر العسكري لمدة ثلاثة أشهر".

ومثّل بلدية الخليل في الالتماس المحامي سامر شحادة بالشراكة مع طاقم من المحامين من المؤسسات الشريكة وهم المحامي توفيق جحشن ممثلا عن لجنة إعمار الخليل والمحامي علاء محاجنة ممثلاً عن هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، والمحامي سليمان شاهين ممثلاً عن المجلس النرويجي للاجئين.

من جانبه، شدّد رئيس بلدية الخليل تيسير أبو اسنينة على أن المجلس البلدي أخذ على عاتقه حماية مدينة الخليل وإرثها التاريخي ومقدساتها، مؤكدًا حرص البلدية على تقديم خدماتها كاملة لكافة أنحاء المدينة، وعدم التنازل بأي حال من الأحوال عن صلاحيات البلدية في منطقة H2 والتي كفلتها القوانين والمعاهدات.

وأوضحت البلدية أنّ هذه الخطوة تشكل انتهاكا صارخا للاتفاقيات والمعاهدات الدولية وللقرارات الأممية الموقعة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، والتي تنص على منح الصلاحيات الكاملة لبلدية الخليل في منطقة نفوذها بما في ذلك منطقة H2، نظراً لأن الأمر العسكري يكتسب الصفة التشريعية ويعتبر فريدًا من نوعه.

وأشارت البلدية إلى أنّ هذا الأمر يمكن المجلس الاستيطاني بفرض هيمنته من حيث الصلاحيات المدنية على أجزاء من منطقة H2 في وقت تخضع هذه المنطقة لبلدية الخليل ويقطن بها 40.000 مواطن فلسطيني.

وكان وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي أصدر مؤخراً أمرًا يقضي بتشكيل مجلس بلدي استيطاني لـ700 مستوطن يعيشون في بؤر استيطانية في قلب مدينة الخليل.

خ ح/أ ج/ط ع

الموضوع الســـابق

"الإعلام" تطلق نداءً ضد قرصنة الاحتلال لأموال الضرائب

الموضوع التـــالي

"الرئاسة": خصم مخصصات الأسرى والشهداء إعلان حرب وتلوح لقرارات "مهمة"

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل