الأخبار

خلال 120 يومًا

مطالبة نيابة الاحتلال بتفسير عدم إلغاء "إدارة للمستوطنين" بالخليل

03 تموز / يوليو 2018. الساعة 12:19 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

القدس المحتلة - صفا

أمرت المحكمة العليا الإسرائيلية النيابة العامة بتقديم تفسير عن سبب عدم إلغاء كل أو جزء من الأمر العسكري القاضي بإنشاء إدارة محلية للمستوطنين في البلدة القديمة بالخليل بالضفة الغربية المحتلة خلال 120 يومًا.

وقال المستشار القانوني رئيس الدائرة القانونية في لجنة إعمار الخليل المحامي توفيق جحشن لوكالة "وفا" الرسمية الثلاثاء، إن "المحكمة العليا الإسرائيلية" نظرت بالتماس تقدمت به بلدية الخليل بالتعاون مع لجنة إعمار الخليل ضد الأمر العسكري القاضي بإنشاء إدارة محلية للمستوطنين في البلدة القديمة من مدينة الخليل.

وتقدم محامو لجنة اعمار الخليل، والبلدية، وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان، ومركز اللاجئ الفلسطيني، دفوعاً قوية ضد هذا الأمر، ما اقنع المحكمة بأن الامر العسكري المذكور مخالف للقوانين الدولية والقانون المحلي والاتفاقيات الموقعة، ما شكل ضغطاً على النيابة العامة الإسرائيلية وممثلي "الإدارة المدنية" ما حذا بالمحكمة بإصدار أمر للنيابة العامة بإعطاء تفسير خلال 120 يوماً، لماذا لا تلغي النيابة والحكومة الأمر العسكري أو تلغي جزءًا منه.

وأضاف جحشن: "أصدرت المحكمة العليا قرارًا مع وقف التنفيذ مشروطاً بتقديم تصريح من قبل سلطات الاحتلال من خلال تقديم تفصيلات للمحكمة العليا، وتشرح فيها لماذا لا تقوم النيابة بإلغاء الأوامر العسكرية مضمون قرار المحكمة".

وتابع: "إن المحكمة قد اقتنعت بإلغاء الأمر العسكري أو جزء منه، واعطت سلطات الاحتلال ممثلة بالنيابة فرصة لتقديم تبريراتها لماذا لا يتم الغاء الأمر العسكري، او جزء منه كما ورد في القرار، وفي حال لم تكن هناك تبريرات منطقية يدخل أمر المحكمة إلى حيز التنفيذ، وعلى النيابة العامة تقديم التصريح والتفصيلات خلال 120 يوما".

وكانت الجهات آنفة الذكر، قد تقدمت قبل أشهر بالتماس لدى "العليا الإسرائيلية"، ضد ما اعتبروه أخطر الأوامر العسكرية التي تصدر من قبل الاحتلال منذ عقود، لما فيه من خطورة قد تؤدي إلى انشاء غلاف قانوني لأمر غير شرعي قد يؤدي في المستقبل الى تهويد البلدة القديمة.

وبحسب جحشن، فإن الجهات المذكورة ستتابع هذه القضية حتى الغاء الأمر العسكري تمامًا.

#استيطان

ر ب/ع ق

الموضوع الســـابق

مصدر: صرف رواتب موظفي السلطة بغزة بنسبة 50%

الموضوع التـــالي

"المجلس الوطني": رعاية عائلات الشهداء والأسرى التزام وطني وقانوني

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل