الأخبار

حمدونة: محاكم الاحتلال تُكال بمكيالين لصالح المستوطنين

21 حزيران / يونيو 2018. الساعة 02:53 بتوقيت القــدس.

أخبار » أسرى

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

أكد مدير مركز الأسرى للدراسات رأفت حمدونة أن ما يسمى قضاء الاحتلال والمحاكم الاسرائيلية تكال بمكيالين لصالح المتطرفين والمستوطنين اليهود، في حين تتجاوز الأساس القانوني في التعامل مع الأسرى الفلسطينيين.

جاء ذلك تعقيبًا على قرار المحكمة المركزية الاسرائيلية في اللد بإلغاء اعترافات مستوطني قتلة عائلة الدوابشة في قرية دوما قضاء نابلس قبل ثلاث سنوات، بحجة أنها انتزعت تحت الضغط الجسدي أثناء التحقيق.

وأشار حمدونة إلى أن الأسرى الفلسطينيين تُمارس بحقهم كل أشكال التعذيب وتنتزع منهم الاعترافات بالقوة والارهاب وتستند إليها في المحاكم العسكرية غير القانونية، وتفرض عليهم أحكام ردعية غير مسبوقة في أي مكان من العالم.

وأضاف أن سلطات الاحتلال تتجاوز اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة التي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في العام 1984، والتي تؤكد على تجريم وملاحقة أي جهة تمارس أي عمل ينتج عنه ألم أو عذاب شديد.

وأشار إلى عشرات أساليب التعذيب الجسدي التي تمارسه سلطات الاحتلال بحق الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في منذ لحظة الاعتقال مرورًا بأقبية التحقيق للحصول على الاعترافات بالقوة، وحتى خلال الاعتقال في السجون أثناء القمعات المستمرة للأسرى.

وأوضح أن من هذه الأساليب الضرب المبرح بالبساطير ذات الرؤوس المعدنية، تغطية الوجه والرأس، والشبح بأنواعه وأشكاله المختلفة، وأساليب الهز العنيف، والتعرض لموجات باردة شتاء، وحارة صيفًا أو كلاهما معًا، والتقييد من الخلف على كرسي قصير، والحرمان من قضاء الحاجة، والرش بالغاز المسيل للدموع، وعشرات أشكال وأساليب التحقيق الجسدي والنفسي.

وطالب حمدونة المؤسسات الحقوقية والدولية بملاحقة سلطات الاحتلال ومحاكمة مرتكبي جرائم التعذيب بشقيه النفسي والجسدي وفق لإجماع مؤسسات حقوق الإنسان، وعدم التعامل بمكيالين وبازدواجية وعنصرية لصالح المتطرفين الذين يقتلون أطفال الشعب الفلسطيني دون رادع قانوني.

ودعا إلى تفعيل توصياتهم والضغط على الاحتلال وإلزامه بوقف الارهاب بحق المعتقلين، وتطبيق الاتفاقيات والمواثيق الدولية وفق المبادئ والقواعد العملية في معاملة الأسرى.

ر ش/ط ع

الموضوع الســـابق

وفاة والد الأسير القيادي بحماس جبر أبو عليا

الموضوع التـــالي

الاحتلال يمدد توقيف الأسيرة أبو حسين حتى الاثنين المقبل

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل