الأخبار

9 منها لا تزال مشتعلة وتسجيل الحرارة هو الأعلى منذ النكبة

هآرتس: 15 حريقا بغلاف غزة بفعل طائرات وبالونات حارقة

16 حزيران / يونيو 2018. الساعة 02:33 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

القدس المحتلة - ترجمة صفا

اندلع منذ صباح يوم السبت 15 حريقًا داخل الأراضي المحتلة عام 48 إلى الشرق من قطاع غزة بفعل طائرات ورقية وبالونات حارقة أطلقت من غزة، في حين أن الأجواء الخماسينية الحارة تسببت بزيادة الاشتعال.

وذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية أن فرق الإطفاء الإسرائيلية تحاول إخماد تلك الحرائق، فيما تبقى 9 حرائق لا تزال مشتعلة حتى كتابة الخبر (6:30 مساءً)، واثنين خرجا عن السيطرة.

وأوضحت الصحيفة أن 7 حرائق اندلعت في مستوطنات "كيسوفيم ورعيم" وواحدة في المحمية الطبيعية بالقرب من كيبوتس "نير عام" شمالي شرق القطاع ، وواحدة في أحراش "كرميا".

وبحسب ضابط أمن كيبوتس "كرميا" فقد شوهد عدة أشخاص يشعلون النار ويهربون من المكان عبر سيارة كانت تنتظرهم، في حين أغلقت الشرطة عدة شوارع بالغلاف بسبب الحرائق والرياح الشرقية اللاهبة ومن بينها شوارع رقم 234 بين "رعيم" و كيبوتس "أوريم"، والشارع 323 بين قاعد الجيش في "رعيم" وكيبوتس "بئيري".

وأفادت صحيفة يديعوت أحرونوت قبيل ظهر اليوم باندلاع عدة حرائق في منطقة مستوطنات "أشكول" قرب موقع "كيسوفيم" بفعل بالونات حارقة، لافتةً إلى جهود كبيرة لمنع انتشار الحريق قرب سكن المستوطنين.

كما ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية أن الحرائق التي تسببت بها الطائرات والبالونات الحارقة خرجت عن السيطرة بسبب درجات الحرارة العالية، مشيرةً أيضًا إلى أنها تهدد مستوطني "كيسوفيم".

ولفتت "يديعوت" أيضًا إلى أنه تم إغلاق الطريق رقم "232" في منطقة "أشكول" أمام حركة المرور بسبب الحرائق. 

وإلى الشمال من القطاع، اندلع حريقان قبيل العصر في منطقة مستوطنتي "سديروت" و"نير عام" بفعل بالون حارق، وإخلاء عدد من مزارع الماشية بعد اقتراب النيران منها، وفق صحيفة يديعوت.

وفي السياق، لفتت القناة 14 العبرية إلى أن الأجواء الخماسينية الحارة جدًا تبسبلت في امتداد الحرائق وانتشارها وصعوبة السيطرة عليها, فيما سجلت أعلى درجة حرارة في غلاف غزة 43,6 درجة مئوية منذ عام 1948.

وتكبد الكيان الإسرائيلي خسائر كبيرة بسبب الحرائق من فعل الشبان الفلسطينيون الذين يتظاهرون على الحدود الشرقية بمسيرات العودة وكسر الحصار.

فقد ذكرت الصحيفة أنه يتبين من المعطيات التي تم تسليمها للجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست الإسرائيلي الخميس الماضي أنه اندلع حتى الآن 400 بالغلاف بفعل الطائرات والبالونات الحارقة.

فيما قدرت الخسائر الإجمالية حتى الآن ب 9 ملايين شيقل من بينها مليونان كتكاليف إطفاء للحرائق والبقية خسائر لمزارعي الغلاف.

في سياق متصل، ذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية أن ثلاثة فلسطينيين تسللوا عبر السياج الحدودي شرق القطاع زاعمة محاولتهم إلحاق الأضرار بمعدات هندسية قبل أن يطلق جيش الاحتلال النيران باتجاههم ويعودوا للقطاع.

ع ص/ط ع/ ا م

الموضوع الســـابق

معبر الكرامة يشهد اكتظاظا شديدا والدوام اليوم حتى الخامسة عصرا

الموضوع التـــالي

أبو ردينه: أي تحرك بعيدا عن الشرعية الفلسطينية لن يغير شيئا

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل