الأخبار

للنظر في الأوراق المقدمة من العائلات

"العليا الإسرائيلية" تؤجل بحث تهجير 84 عائلة مقدسية

10 حزيران / يونيو 2018. الساعة 06:06 بتوقيت القــدس.

أخبار » قدس

تصغير الخط تكبير الخط

القدس المحتلّة - صفا

أجلت المحكمة العليا الإسرائيلية غرب مدينة القدس المحتلة بعد عصر الأحد، البت في الالتماس المقدم من أهالي حي بطن الهوى في سلوان، ضد أوامر إخلائهم من منازلهم.

ورفض قضاة المحكمة خلال الجلسة الاعتراف بإدعاء القيم العام أن هناك وقف يهودي على الأرض التي تعيش عليها العائلات، ضمن مساحة تبلغ 5 دونمات و300 متر مربع، باسم وقف " بنبينيستي".

وأكد القضاة أن هذه الأراضي "ميرية" منذ العهد العثماني، ولا يجوز وقفها حسب القانون العثماني، وبالتالي فإن إدعاء ملكيتها باطل.

وكان المتصرف لدى حارس أملاك الغائبين وزع قرارات إخلاء لـ 84 عائلة في حي بطن الهوى بسلوان منذ عام 2015 حتى اليوم، لصالح جمعية عطيرت كوهنيم بزعم أن ملكية الأرض تعود ليهود يمينيين.

وتقدمت 84 عائلة عن طريق المحامين بإلتماس للمحكمة العليا الإسرائيلية، ضد قرارات إخلائهم من منازلهم التي يعيشوا فيها منذ الخمسينات والستينات.

وحضر جلسة المحكمة العليا العشرات من سكان حي بطن الهوى في سلوان، ورئيس لجنة الحي زهير الرجبي، والمحامين يزيد قعوار ومحمد دحلة وعلاء محاجنة.

وقال المحامي قعوار: "وجدت المحكمة خللا بالقرار الذي اتخذه القيم العام بدعوى تحريره أرض تعود لوقف يهودي، ومن المستحيل أن يكون المستوطنين أصحاب هذه الأرض".

وأوضح أن القيم العام متولي وقف يهودي منذ الفترة العثمانية، لكن هذه الأرض ميرية ولا يجوز أن تكون موقوفة حسب القانون العثماني.

وتساءل القضاة خلال الجلسة: "هل القيم العام فحص تبعيات القانون العثماني على ما يدعى بتحرير الأرض؟، وهل فحص ملكية وقفية الأرض ؟ فأجابت الدولة أنها لم تفحص".

وأشار قعوار إلى أن المحكمة لم تحدد أي موعد لإصدار قرارها، ومن الممكن عقد جلسة أخرى لمناقشة الإدعاءات.

من جانبه، قال مسؤول لجنة بطن الهوى زهير الرجبي أن أكثر من 100 مقدسي قدموا التماسا ضد قرارات الإخلاء التي وزعت عليهم من المتصرف لدى حارس أملاك الغائبين وجمعية عطيرت كوهنيم.

وأضاف الرجبي: "تدعي جمعية عطيرت كوهنيم أن لديهم 72 غرفة في أرض تابعة لوقف يهودي".

وأضاف أن "أهالي حي بطن الهوى يعانون منذ سنوات طويلة من البؤر الإستيطانية الموجودة بين منازلهم بعد الإستيلاء عليها، منها بيت يونثان وبيت العسل وأبو ناب وسرحان وغيرها.

ويعيش سكان الحي على احتكاك دائم مع المستوطنين وحراسهم يوميًا، وتعرضوا وأطفالهم للعديد من الاعتداءات والاعتقالات بسببهم.

ع و/ ا م

الموضوع الســـابق

إغلاق حاجز قلنديا غدًا لـ 22 ساعة أمام حركة السيارات

الموضوع التـــالي

بلدية الاحتلال بالقدس تصادر بسطات باعة وتحرر مخالفات مالية

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل