الأخبار

حقوقي يتهم الحكومة بتعمد تأخير أموال فقراء غزة لاستثمارها

06 حزيران / يونيو 2018. الساعة 11:46 بتوقيت القــدس.

أخبار » اقتصاد

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

اتهم حقوقي فلسطيني اليوم الثلاثاء الحكومة الفلسطينية باستثمار أموال الأسر الأشد فقرًا في قطاع غزة والموظفين من خلال الاستفادة من فوائدها البنكية حال تكدسها في البنوك.

وقال الحقوقي ورئيس وحدة المناصرة المحلية والإقليمية في مؤسسة "الحق" عصام عابدين،" يبدو أن الأمر تجاوز حدود العقوبات المالية المفروضة ظلماً على قطاع غزة منذ نيسان/أبريل 2017، ووصل حدّ المتاجرة بأموال الفقراء والمهمشين".

وأضاف في منشور له عبر صفحته في فيس بوك" تستثمرون من حساب آلاف الاُسر الأشد فقراً في قطاع غزة المكدسة في البنوك منذ بداية العام، ومن حساب آلاف الموظفين، وتستفيدون من فوائدها البنكية".

وأوضح أن" برنامج التحويلات النقدية، في وزارة التنمية الاجتماعية، يستهدف الأُسر الفلسطينية التي تقع تحت خط الفقر الشديد، ويستفيد منه (72) ألف أُسرة من قطاع غزة المحاصر، تقع تحت خط الفقر الشديد".

وأشار عابدين إلى أنه" منذ بداية العام 2018 ولغاية الآن لم يتم تحويل قرش واحد إلى (72) ألف أُسرة فلسطينية ترزخ تحت خط الفقر الشديد في قطاع غزة المحاصر، ونحن في منتصف عام 2018، أي أنه لم يتم تحويل دفعتين نقديتين متتاليتين هما دفعة شهر آذار وحزيران للأُسر الفلسطينية التي تقع تحت خط الفقر الشديد في قطاع غزة".

وتساءل" إذا كان الاتحاد الأوروبي، والبنك الدولي، يقومون بتحويل الدفعات المالية بانتظام منذ بداية العام لصالح برنامج التحويلات النقدية في وزارة التنمية الاجتماعية، فلماذا لم يتم تحويل الدفعات النقدية الأولى والثانية لصالح الأُسر الأشد فقراً في قطاع غزة (72 ألف أُسرة) لغاية الآن".

وأضاف" أم أنه ذات "الخلل الفني" الذي منع تحويل رواتب نحو (62 الف موظف) في قطاع غزة في 9 نيسان 2018 ولم تنزل في حساباتهم البنكية لغاية الآن؟".

وقبل يومين أعلنت وزارة التنمية الاجتماعية الاثنين عن صرف مخصصات الشؤون الاجتماعية يوم الأحد المقبل.

يشار إلى أن آخر دورة صرف مخصصات للشؤون الاجتماعية كانت في نهاية شهر يناير الماضي، على الرغم من أنها تصرف كل 3 أشهر.

م غ / م ت

الموضوع الســـابق

استقرار بأسعار العملات

الموضوع التـــالي

موظفو السلطة بمعابر غزة يعلقون العمل لعدم صرف رواتبهم

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل