الأخبار

رصد أنماط جديدة للتنوع الحيوي لوادي المقطع بجنين

02 حزيران / يونيو 2018. الساعة 07:22 بتوقيت القــدس.

أخبار » محلي

تصغير الخط تكبير الخط

جنين - صفا

أكد مركز الباشا العلمي للدراسات والأبحاث في جنين شمال الضفة الغربية المحتلة، السبت، على أن وادي المقطع في مرج ابن عامر في جنين يعتبر من أهم حواضن التنوع الحيوي في فلسطين نظرا لما يحويه من أنواع مختلفة من الطيور المهاجرة.

وأشار مدير المركز الدكتور ولي الباشا في تقرير للمركز اليوم إلى أنه واستمرارا لرصد أنواع جديدة من التنوع الحيوي في الوادي فقد تم الرصد لأول مرة تكاثر البط البري (الخضيري) (Mallard) في وادي المقطع وهو من الطيور المقيمة والمهاجرة في فلسطين ويمكن مشاهدتها خلال فترة الربيع في التجمعات المائية في السهول".

وأضاف: أن السبب في قدرة هذا الطائر على التكاثر لأول مرة في هذه المنطقة، قد يعود الى كثافة الغطاء النباتي من القصب والبردي، وبعد تلك المنطقة عن التجمعات السكنية.

ونوه إلى أن وادي المقطع يعد من أغنى المناطق المائية بالتنوع الحيوي حيث تم رصد العديد من الطيور المقيمة والمهاجرة في المنطقة   ويعد وادي المقطع ايضا ملاذا للمئات من سلحفاة المستنقعات، التي يمكن مشاهدتها بسهولة على ضفاف مجرى الماء.

و دعا الباحث باشا المهتمين والمسؤولين، لحماية هذه المنطقة لأهميتها للتنوع الحيوي لفلسطين، حيث انها مهددة بالزحف الزراعي والصناعي عليها.

وأشار إلى أنه وخلال الفترة الماضية تم رصد العديد من الطيور المقيمة والمهاجرة في المنطقة مثل الكرسوع، ودجاجة الماء، ومرزة المستنقعات، وأبو منجل، ومرعة الماء، والمرعة المرقطة، والزقزاق الشامي، وشوكي الجناح، اضافة الى عبور العديد من الطيور الجارحة على ضفاف المجرى كالعقاب الملكي والعقاب الاسفع، وعقاب الثعابين، والحدأة السوداء، وسوداء الاجنحة، والعوسق، والعويسق، والرخمة المصرية، اضافة الى انه تم توثيق وجود جرذ الماء او “الكويبو”، والنمس المصري.

ج أ/ط ع

الموضوع الســـابق

فلكيًا.. عيد الفطر يوم 15يونيو

الموضوع التـــالي

الحلو ينفي صدور قانون تقاعد مبكر جديد

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل