الأخبار

دعا السلطة لتحرك عاجل

حنيني: التمدد الاستيطاني غير المسبوق يهدف لخلق واقع جديد

24 آيار / مايو 2018. الساعة 05:44 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

رام الله - صفا

أكد القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عبد الحكيم حنيني أن التمدد الاستيطاني الإسرائيلي غير المسبوق في أراضي الضفة الغربية والقدس المحتلّتين يأتي تماشيا مع مخططات الاحتلال في إحلال واقع جديد.

وبيّن حنيني في تصريح صحفي وصل "صفا"، أن هذا التمدد يأتي تمهيدا لضم هذه الكتل الاستيطانية للكيان الإسرائيلي، وإلغاء أي سيادة فلسطينية عليها، تماشيًا مع مخطط ما يعرف بـ"صفقة القرن".

وقال إن حكومة الاحتلال باتت تصادق بين الفينة والأخرى على بناء آلاف الوحدات الاستيطانية، غير أبهة بوجود طرف فلسطيني يمكن أن يقف في وجهها.

وشدد على أن ذلك يستوجب من السلطة الفلسطينية تحركًا عاجلًا ووقفًا لكافة العلاقات مع الاحتلال على جميع الأصعدة.

ودعا القيادي في حركة حماس السلطة للتوجه الفوري لإنجاز المصالحة الفلسطينية؛ للوقوف في وجه المخاطر المحيطة بالقضية.

وأردف "الاحتلال يستغل حالة الضعف والهوان التي تمر بها الحالة الفلسطينية والعربية الرسمية لفرض وقائع جديدة على الأرض، وهو ما يستوجب منا كفلسطينيين التوحد للوقوف في وجه المشاريع الاستيطانية والتصفوية للقضية الفلسطينية".

ودعا حنيني جميع الفصائل للوقوف صفا واحدا إزاء انتهاكات الاحتلال الخطيرة، المتمثلة بالتوسع الاستيطاني والاقتحامات المستمرة للأقصى من قبل المستوطنين، فضلا عن الاعتداءات المتواصلة على المواطنين وممتلكاتهم في الضفة الغربية المحتلّة.

وكان وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان أعلن صباح الخميس عن منح تصاريح لبناء 2500 وحدة استيطانية بالضفة الغربية المحتلة الأسبوع المقبل، مشددًا على أن الاستيطان سيشمل جميع أرجاء الضفة.

ويعتبر المجتمع الدولي الاستيطان في الضفة الغربية وشرقي القدس المحتلتين غير شرعي، ويشكل عقبة أمام عملية التسوية.

وأقر مجلس الأمن الدولي بالأمم المتحدة في ديسمبر 2016 مشروع قرار (2334) الذي يطالب الاحتلال بوقف فوري لبناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية.

#استيطان #انتهاكات

ع و/ط ع

الموضوع الســـابق

الاحتلال يكشف تفاصيل إصابة "مستعرب" بالأمعري

الموضوع التـــالي

أبو زهري: سياسة التمييز ضد غزة لتمرير مخططات مشبوهة

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل